X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      31/10/2020 |    (توقيت القدس)

العثور على النمل الابيض الخطير لأول مرة في اسرائيل

من : قسماوي نت
نشر : 23/09/2020 - 12:52

جاء في بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة حماية البيئة:" تم كشف أنواع النمل الأبيض، الأرضة من نوع Coptotermes formosanus لأول مرة في إسرائيل في مدينة بيتح تكفا. أبلغ المتخصص في الأرضة السيد تومِر لو جناح مكافحة الحشرات الضّارّة في الوزارة لحماية البيئة عن العثور على هذا النوع الغازي المسبب للمشاكل وبعد الجولة المشتركة في مكان وجود الأرضة تم نقل العينات إلى مختبر الحشرات في وزارة الصّحّة الذي حدد على وجه اليقين على أنها النمل الأبيض من نوع Formosanus".

 

شكلت الوزارة لحماية البيئة لجنة خبراء تضم ممثلين عن وزارة الصحة والزراعة والأكاديميين المتخصصين في مجال المبيدات لإيجاد طرق للقضاء على النمل الأبيض وإرشاد السلطات ال محلية ومزاولي الإبادة الصحية.تعمل الوزارة أيضًا على كتابة شروط البناء في المناطق التي يوجد بها النمل الأبيض.

تدعو الوزارة لحماية البيئة السلطات المحلّيّة والجمهور والقائمين بالإبادة الصحية إلى إبلاغ الوزارة لحماية البيئة عن أي حالة اشتباه بوجود أنواع من النمل الأبيض.

أصل هذه الأنواع الغازية في جنوب شرق آسيا وتعتبر في العالم من النمل الأبيض الفائق مع أعلى قدرات الأكل والتكاثر بين أنواع النمل الأبيض المعروفة. قد يصل حجم المستعمرة الواحدة إلى ملايين الأفراد وقد تصل النملة إلى مسافة 100 متر من العش. ينشط النمل الأبيض بشكل خاص في ظروف الحرارة والرطوبة الشائعة في الصيف الإسرائيلي. في بعض الولايات في الولايات المتحدة يعتبر النمل الأبيض الفورموزي من أكثر الآفات ضررًا التي تضر بالفرد والدولة.

وحيث أنّ هذا النوع من الأنواع الغازية الجديدة فمن المهم تحديد جميع الأماكن التي توجد بها مستعمرات النمل الأبيض الفورية لمحاولة منع انتشار الآفة وتكاثرها في أرجاء البلاد.

تعمل الوزارة لحماية البيئة بالتعاون مع قسم البيئة في بلدية بتاح تكفا لاحتواء انتشار النمل الأبيض وتلفه. بالإضافة تتعاون الوزارة ومفتشي الجمارك ومفتشي وزارة الزراعة عند المعابر الحدودية لإسرائيل للحد من خطر دخول الأنواع الأجنبية إلى البلاد.

وأرشدت الوزارة السلطات المحلية في التعامل مع أي حالة مشبوهة كحالة تم التحقق منها. تقوم الوزارة لحماية البيئة بجمع المعلومات حول انتشار النمل الأبيض الغازي وبالتالي تطب إخطار الوزارة لحماية البيئة بأي شك.لا تتخلص من المنتجات الخشبية التي يشتبه في إصابتها بالأرض! يجب دمرها والقضاء عليها!

الدكتور جلعاد بن تسفي مدير مختبر الحشرات للإيكولوجيا التطبيقية في متحف شتاينهاردت للطبيعة، جامعة تل أبيب:إن الأرضة من النوع الفورموسي هو الأكثر ضررًا في العالم. فهو يضر بالأشجار الحية والميتة. وكثيرا ما لا يمكن العثور على هذه الأرضة إلّا بعد تفكك الأرضيات الخشبية أو كسر الفتحات في الجدران. وقد تؤدي إلى تلف عوارض السكك الحديدية وأعمدة الهاتف، وتتسبب في إتلاف خطوط الاتصالات وخطوط الكهرباء تحت الأرض بما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

الوزيرة لحماية البيئة:"تشكل الأنواع الغازية خطرا على الصحة العامة والبيئة والاقتصاد. قد يتسبب النمل الأبيض على وجه التحديد في أضرار جسيمة للممتلكات والبنية التحتية. سيزداد دخول الأنواع الغازية إلى إسرائيل في السنوات القادمة مع تفاقم أزمة المناخ وزيادة التجارة العالمية. يجب على جميع الهيئات تركيز الجهود والعمل على منع دخول الأنواع الغازية إلى الحدود ومنع تكاثر النمل الأبيض الغازي وانتشار في البلاد

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل