X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      03/05/2024 |    (توقيت القدس)

الانتخابات بالبلدات العربية: فتح صناديق الاقتراع واقبال منخفض بظل تقييدات كورونا

من : قسماوي نت - محمد وتد - عرب 48
نشر : 23/03/2021 - 10:28

فتحت صباح اليوم الثلاثاء، صناديق الاقتراع في 144 بلدة عربية، لانتخابات الكنيست الـ24، وسط تقييدات على فتح الصناديق وعملية التصويت والتواجد بتخوم صناديق الاقتراع بسبب جائحة كورونا.

ومنذ أن فتحت صناديق الاقتراع، شهدت البلدات العربية والمدن الساحلية والمختلطة حضورا كبيرا لنشطاء القائمة المشتركة والقائمة الموحدة.

وأفاد العديد من المواطنين والعمال الذين وصلوا للصناديق الساعة السابعة صباحا للإدلاء بصوتهم باكرا، أنهم فوجئوا بصناديق مغلقة بسبب تجهيزات كورونا، وكذلك حضور لافت لمندوبي لجنة الانتخابات المركزية ووجود مندوبين عن مختلف الأحزاب الصهيونية في صناديق الاقتراع.

 

ووفقا للجنة الانتخابات المركزية، تخوض الانتخابات 39 قائمة، فيما يبلغ أصحاب حق التصويت 6 ملايين و578 الفا و84 شخصا، حيث إن نسبة المواطنين اليهود ممن يحق لهم التصويت 78%، والعرب أكثر من مليون صاحب حق اقتراع يشكلون 17% ممن يحق لهم التصويت.

ونشرت الشرطة الإسرائيلية نحو 20 ألف شرطي قبالة صناديق الاقتراع والطرقات في البلاد، وسيتم بإشراف الشرطة إجراء فحوصات كورونا عشوائية للمقترعين بهدف رصد مصابين بالفيروس أو اشخاص ملزمين بالحجر الصحي.

وأعلنت الشرطة أنها ستتعامل بحزم وصرامة مع اية محاولة للإخلال بالنظام العام وتشويش سير الانتخابات، وأنها ستتصدى لأي عمل تحريضي أو ينطوي على التزوير.

يذكر أن نسبة التصويت في انتخابات الكنيست الـ23 في البلدات العربية التي جرت في آذار/مارس 2020، بلغت 64%، إذ ارتفعت بذلك عن نسبة التصويت في الانتخابات السابقة، في أيلول/سبتمبر 2019، وبلغت 59.3%.

بينما بلغت نسبة التصويت العامة 71%، حيث مارس 4,579,931 من أصل 6,453,255 مواطنا حقهم بالاقتراع، وتم تسجيل ارتفاع يقدر بـ1.6% عن الانتخابات الأخيرة في أيلول/ سبتمبر 2019.

نشطاء المشتركة والموحدة يتواجدون حول صناديق الاقتراع

ويتواجد عدد كبير من نشطاء القائمتين المشتركة والموحدة حول صناديق الاقتراع منذ ساعات صباح اليوم، الثلاثاء.

وسيتواجد هؤلاء النشطاء طيلة ساعات التصويت، لبث أجواء إيجابية أثناء التصويت والحفاظ على النظام.

ومنذ فتح الصناديق هناك تواجد وحركة كبيرة لنشطاء المشتركة والموحدة أيضا في شوارع العديد من البلدات العربية.

 

المثلث الجنوبي: 85 ألف صاحب حق اقتراع

افتتحت صناديق الاقتراع في منطقة المثلث الجنوبي وقد جرى توزيعها على عدة صناديق اقتراع في 6 بلدات وقرى مختلفة بالمنطقة.

وفي مدينة الطيبة افتتحت كافة الصناديق بعد تأخير عدد منها في بعض المدارس، علمًا أن عدد أصحاب حق الاقتراع في المنطقة يبلغ 85 ألفا.

حيفا: اختفاء أوراق القائمة المشتركة في أحد الصناديق

وفي مدينة حيفا جرى الإبلاغ عن عدم وجود أوراق تصويت للقائمة المشتركة في صندوق اقتراع بأحد الأحياء العربية.

وعلم أن لجنة الانتخابات باشرت بفحص الأمر بعد توثيق مصور لأحد الناخبين في المكان الواقع بمدرسة حوار.

الشاغور: إقبال ضئيل على صناديق الاقتراع

تشهد منطقة الشاغور إقبال ضعيف نسبيا على صناديق الاقتراع منذ ساعات صباح اليوم، وقد دعا الناشطون هناك المواطنين وأصحاب حق الاقتراع للتكثيف من التصويت.

وتسير عملية الاقتراع في بلدات الشاغور بشكل هادئ، في الوقت الذي لم يبلغ فيه عن حدوث أي مشاكل حتى الآن سوى تأخير في فتح صناديق في مجد الكروم بسبب تأخر وصول بعض الموظفين.

 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل