X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      05/05/2024 |    (توقيت القدس)

إسقاط القانون مَنَعَ لمّ الشمل .. ولم يُحقّقهُ ! - بقلم : مهند صرصور .

من : قسماوي نت - بقلم : مهند صرصور .
نشر : 06/07/2021 - 17:39
إسقاط القانون مَنَعَ لمّ الشمل .. ولم يُحقّقهُ ! 
 
بقلم : مهند صرصور . 
 
يقول المثل العربيّ : " رُبّ رميةٍ مِن غيرِ رامٍ " ، او بكلمات أخرى ، أن يقعَ ما تريدُ لا يعني بالمرّة أنكَ انت مَن حقّقهُ ، خاصة حينَ تُكَرّر نفس فِعلِكَ الذي قمت به في السابق دون جدوى ولمرات كثيرة ، والمثل الشعبي يقول : " إللي بجرّب لِمجَرّب ، عقلُه مخرّب " ، فالمشتركة حين كانت في أوج قوّتها ومع 15 مقعد ( إنجاز  عظيم على حد قول السيد ايمن عودة ) لم تستطع التاثير على منع تمديد قانون لم الشمل الذي جُدد ١٨ مرة متتالية دون اي عوائق ، وحين سقط ولأسبابٍ سياسية مؤقته نعرفها كلنا من اقتتال بين يمين ويمين ، نرى الجبهة / المشتركة تعتبره إنجازا يُحسَبُ لها ، رغم استمرار كونها لا تؤثر على شيء يُذكر ( وهو وضع مثيرٌ للشفقة ) . 
 
وبعيدا عن رايي الشخصي بالقانون والذي قد نشرته في مقالة سابقة ، فإن منع القانون أضرّ بألف وستمائة عائلة ، فلو اقر تعديله لحصلت 1600 عائلة على إعتراف وتسهيلات فورية ، ولكن الان ومع اسقاط القانون ، فقد أحيلَ القرار الى وزارة الداخلية التي اعلنت وزيرتها انها لن توافق على اي لم شمل لاي عائلة رغم سقوط القانون ، وطبعا سترجع رفضها دوما لاسباب أمنية . فاسقاط القرار حرر وزارة الداخلية من اي إلتزام باي أمر وارجعه لاجنداتهم اليمينية الصرفة . 
 
واتساءل .. اليس من الأجدى كان تمديد القانون لستة أشهر مع الحصول على الموافقات الفورية ؟ ومن بعدها يُنظر من جديد في أمره ، اليس " الانجاز " الحالي باسقاط القانون مَنَعَ لم شمل تلكم العائلات  ؟ الم نصل لمرحلة الوعي السياسي الذي يخوّلُنا تجزئة اهدافنا ، وتحقيقها بشكل تدريجي ؟ الا يرجعنا هذا الانجار لخانة المكاسب المعنوية - الإعلاميّة - الدعائية ، التي لا تُسمِن ولا تغني من جوع ؟ بل وفي هذه الحالة اضرت ب 1600 عائلة . 
 
في محصّلة ما اراه ، فإن من صوّت من العرب ( المشتركة) مع إسقاط القانون مانعا تعديله قد فضل صورة نصر فارغة من المعنى على ضمان لم شمل عائلات كثيرة عالقة وبشكل فوري ، ومن صوت معه (قسم من الموحدة) كان يسعى لتحقيق المُتاح "الان" الذي يُنهي معاناة الكثير من العائلات الآن الآن وليس غدا ، ومن يظن ان اسقاط القانون قد حل مشكلة لم الشمل وستبدا الان العائلات في الحصول على الهوية الزرقاء على شمال وعلى يمين فهو واهم ويبني آماله على رمال متحركة . 
 
فتمرير القانون يساوي إنجازا ل 1600 عائلة  كان سيلتئِمُ شملها ، واسقاطة يعني : صفر لم شمل 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل