X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/04/2024 |    (توقيت القدس)

بايدن: لم نتوقع انهيار الوضع بأفغانستان وأتحمل مسؤولية الانسحاب

من : قسماوي نت - عربي 21 - ]جيتي
نشر : 21/08/2021 - 16:17
بايدن قال: لقد اتخذت القرار والمسؤولية تقع على عاتقي- جيتي
قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه تلقى نصائح بشأن احتمالية تدهور الأوضاع في أفغانستان، على إثر الانسحاب الأمريكي، مؤكدا أنه يتحمل المسؤولية عن ذلك.
 
وأضاف بايدن في مؤتمر صحفي الجمعة، أنه "كانت هناك نصيحة تراوحت بين قول مجموعة إن الانهيار سيحدث خلال فترة طويلة، وإن القوات الحكومية ستكون قادرة على الاعتماد على نفسها حتى نهاية العام".
 
وتابع الرئيس الأمريكي: "لقد اتخذت القرار، المسؤولية تقع على عاتقي، لقد اتخذت الرأي الجماعي، وكان الرأي هو أنه في الواقع، لن يحدث الانهيار، إلا في وقت لاحق من العام".
 
من ناحية أخرى، قال بايدن إن التنسيق مع قيادة طالبان هو ما أدى إلى نجاح عمليات الإجلاء السابقة من أفغانستان، بينما لفت إلى أنه "أوضحنا لطالبان أن أي هجوم سيقابل برد سريع وقوي".
 
وأشار إلى أنه تم إجلاء 13 ألف شخص من أفغانستان منذ 14 آب/ أغسطس، مُعتبرًا في الوقت نفسه أن مهمة الإجلاء تنطوي على مخاطر على القوات الأمريكية.
 
واعتبر بايدن أن الظروف الصعبة لعملية إجلاء آلاف المدنيين من كابول ومشاهد الفوضى في مطار العاصمة الأفغانية لم تؤثر في صدقية الولايات المتحدة على الساحة الدولية.
 
وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت طالبان من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 آب/ أغسطس الجاري دخل مسلحو الحركة العاصمة كابول وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".
 
وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، طوال نحو 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل