X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      24/06/2021 |    (توقيت القدس)

وزير الاوقاف الفلسطيني: العيد قد يكون غدا الاربعاء

من : قسماوي نت
نشر : 06/08/2013 - 18:42

وزير الاوقاف الفلسطيني: العيد قد يكون غدا الاربعاء

قال وزير الاوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش " ان دعوة المملكة العربية السعودية لتحري هلال شوال الثلاثاء هي دعوة منطقية وشرعية " .
وزير الاوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش
وقال الهباش في توضيح نشره على صفحته على موقع للتواصل الاجتماعي : " دعوة السعودية لتحري هلال شوال ابتداء من مساء الثلاثاء شرعية ومنطقية. ، فالشهر القمري قد يكون ثلاثين وقد يكون تسعة وعشرين "
واضاف في توضيحه : " ولأن هلال رمضان لم يثبت بالرؤية، وإنما بإتمام عدة شعبان ثلاثين، فربما يكون دخوله قد تم بعد تسعة وعشرين يوما من شعبان، لكن تعذرت رؤيته , وبالتالي فمن الممكن أن يولد هلال شوال مساء الثلاثاء، ويكون عيد الفطر الأربعاء "
وعن الحكم الشرعي لذلك أفتى الهباش قائلاً "وإذا حدث ذلك فسيكون قد فاتنا صيام أول يوم من رمضان، ويلزمنا قضاؤه بعد العيد ، أما إذا كان العيد يوم الخميس فلا شيء علينا والله أعلم "
وختم وزير الاوقاف قائلاً : " وفي كل الأحوال فهي عبادة تثبت بالرؤية أو بحساب إتمام الشهر، وديننا دين يسر لا مشقة فيه " .
توضيح من دار الإفتاء الفلسطينية حول تحري هلال شهر شوال
عممت دار الافتاء الفلسطينية ، بيانا في هذا السياق ، وصلت الى قسماوي نت  نسخة عنه ، جاء فيه :
"في أعقاب ما يثار من بيانات واستفسارات حول تحري هلال شهر شوال لهذا العام 1434 هـ، فإن دار الإفتاء الفلسطينية تود توضيح الآتي:
لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان عند تحريه مساء الاثنين ليلة الثلاثاء 9- تموز 2013، حيث لم يتقدم أحد للشهادة بالرؤية، فَعُمِل بأمر الرسول، صلى الله عليه وسلم، في هذه الحالة، إذ يقول: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ، فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ). (صحيح البخاري)
وبناء عليه؛ تمَّ الإعلان عن أن يوم الثلاثاء 9 تموز 2013 هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الأربعاء 10 تموز 2013 هو الأول من رمضان، ولم يكن في الأمر أخطاء ولا تجاوزات، بل هي السنة النبوية، التي توجه إلى اعتماد إتمام الثلاثين عند تعذر الرؤية مساء يوم التاسع والعشرين من أي شهر، وهذا ما حصل".
"يبقى الاحتمال أن يكون العيد يوم الخميس أو الجمعة القادمين"
وأضاف البيان :" بالنسبة إلى دعوة المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شوال مساء هذا اليوم الثامن والعشرين من رمضان 6/8/2013م؛ فذلك من باب الاحتياط لما كان من تعذر الرؤية في بداية الشهر بسبب الغبار، وفي حالة ثبتت الرؤية مساء اليوم، فيصبح لازماً على المسلمين قضاء يوم ليصوموا بذلك 29 يوماً؛ لأن عدد أيام أي شهر قمري يكون 29 أو 30، ولا يمكن أن يكون 28 أو غير ذلك، وإن تعذرت الرؤية، فيبقى الاحتمال أن يكون العيد يوم الخميس أو الجمعة القادمين، وذلك يُقرر بناء على نتيجة تحري رؤية الهلال مساء يوم غد الأربعاء".
"المراصد الفلكية تكاد تجمع على استحالة رؤية هلال شوال مساء اليوم الثلاثاء"
وتابع البيان الصادر عن دار الافتاء الفلسطينية : وقد يكون من المفيد الإشارة إلى أن المراصد الفلكية تكاد تجمع على استحالة رؤية هلال شوال مساء اليوم الثلاثاء، بل إن كثيراً منها، يتوقع صعوبة رؤية الهلال حتى مساء غد الأربعاء، نتيجة قصر الفترة الزمنية التي سيمكثها الهلال الجديد بعد غروب شمس يوم غد.
وبناء عليه؛ فإننا ندعو المواطنين الكرام إلى مزيد من التريث، ومتابعة ما يصدر عن دار الإفتاء الفلسطينية بخصوص رؤية الهلال، وما سيتبع ذلك من فتوى إن لزم الأمر، وذلك بصفتها الجهة المخولة رسمياً بهذا الأمر دون سواها.
سائلين الله العلي القدير أن يتم علينا نعمة الطاعة وحسن العبادة، وأن يتقبلها منا ومنكم، وكل عام وأنتم بخير" ، الى هنا نص البيان 

وزير الاوقاف الفلسطيني: العيد قد يكون غدا الاربعاء

وزير الاوقاف الفلسطيني: العيد قد يكون غدا الاربعاء

وزير الاوقاف الفلسطيني: العيد قد يكون غدا الاربعاء

وزير الاوقاف الفلسطيني: العيد قد يكون غدا الاربعاء

وزير الاوقاف الفلسطيني: العيد قد يكون غدا الاربعاء

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل