X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/01/2022 |    (توقيت القدس)

حواء انتبهي .. الجدال مع الزوج له شروط

من : قسماوي نت
نشر : 04/11/2013 - 22:36
أثبتت الدراسات الحديثة أن معظم المشاكل الزوجية تحدث إما لعدم وجود الحوار جيد بين الزوجين، أو لخلل فى الحوار بين الطرفين، لذا هنا نحاول أن نستعرض بعض القواعد الهامة عندما نتحاور مع الطرف الآخر لتوصيل معلومة معينة..
ومن هذه القواعد ما يلي:
1- قبل أن تتكلمي لابد أن تعودي نفسك أن تكوني مستمعة منصتة للطرف الآخر، أو أن يكون الاستماع ممتلئا بالإيجابية في المشاعر لما يحاول الطرف الآخر إيصاله لك.
2- حاولي دائما أن تتكلمي بصيغة "أنا" ولا تكثري من استخدام كلمة "أنت"، فإذا لم يعجبك سلوك أو تصرف معين من الطرف الآخر فعليك أن تقولي له مثلا "أنا أحب أن أراك تفعل كذا وكذا .. وأنا أشعر بالارتياح من تصرفاتك عندما تتصف بكذا وكذا" أفضل بكثير من قولك "أنت تصرفك الفلاني سيئ وقبيح".
3- استخدمي العديد من المؤثرات الصوتية لتوضيح إحساسك بالراحة أو بعدم الراحة، فكثيرا ما تستطيعين أن توصلي المعلومة بطريقة أفضل باستخدام المؤثرات الصوتية عن الكلام.
4- يفضل دائما استخدام أسلوب الشرح بدلا من أسلوب إطلاق الأسماء المطلقة على المواقف، فمثلا يفضل أن تقولي "أنا أشعر بكذا وكذا" بدلا من قولك "التصرف الفلاني غبي أو سيئ".
5- لا مانع أن تسألي عن معلومة تجهلينها أو أن تسألي فيها الطرف الآخر أو طبيبا مختصا، فيجب أن تبحثي بدون خجل عن كل ما يدور بداخلك من أشياء لا تفهمينها، فذلك أفضل من عمل الأخطاء، ولكن من المهم أن يكون من تسألينه على قدر كاف من العلم، ودائما حاولي أن يكون أسلوبك إيجابيا في توصيل المعلومة أو الطلب، فإذا كرهت شيئا ما فمن الممكن أن تقولي "أنا أرغب منك بأشياء أفضل مثل كذا وكذا".. وعندما ترفضين شيئا حاولي أن تتعلمي أن تقولي "لا" بدون أي جرح أو هجوم على الآخر، وعندما تطلبين شيئا اسألي عنه بدون نقد وبأسلوب رقيق وبقدر من الاستعطاف.
واعرفي أن كثيرا منا قد يجد أن تلك القواعد صعبة وغير معتادة، والبعض الآخر قد يجدها عادية سهلة جدا، ولكن الغرض من المقال هو توضيح لمن لا يعلم، وتذكير لمن يعلم ببعض القواعد البسيطة حتى نصل معا لفهم أفضل للطرف الآخر، مما يعود علينا بالسعادة ونتجنب الآلام والمشاكل.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل