X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

طفلي تأخر في الكلام فكيف أساعده؟

من : قسماوي نت
نشر : 28/01/2014 - 11:44

ينتظر كل أبوين أن ينطق ابنهما بأول كلمة، لكن الطفل قد يتأخر في النطق فيتجاوز السنة الأولى من عمره دون أن ينطق بـ بابا أو ماما مما يثير القلق لدى الوالدين، فإذا كنتِ في حيرة من أمركِ حول تأخر طفلكِ في الكلام عليكِ أن تأخذي بعين الإعتبار بعض المسائل:

الامهات: طفلي تأخر في الكلام فكيف أساعده؟

 


نصائح
أولاً: أن تتعرفي على جدول تدرج الكلام عند الصغار لتستطيعي تقييم طفلكِ ومعرفة هل تأخر في الكلام أم لا ولا داعي أبداً للفزع غير المبرر.
ثانياً: عليكِ معرفة أن لكل طفل طبيعته فلا تقارنيه لا بأخوته ولا بأبناء العائلة وبوجه عام البنات أسرع نطقاً من الأولاد.
ثالثاً: عليكِ إقامة حوار مع الصغير خاصة لو كان البكر بحيث تتكلمين معه وتستمعين إليه حتى وإن كانت كل أصواته مناغاة وليست كلاماً، غني له وأروي له شيئاً.
رابعاً: عليكِ المتابعة مع طبيب أطفال منذ مولد الصغير لمتابعة أي تطورات أو تغيرات عامة على صحته.
أسباب تأخر طفلي في الكلام:
- ذَكَر موقع "سوبر ماما" أن أسباب تأخر الطفل في الكلام قد ترجع لـ أسباب عضوية مثل اللسان المربوط وهي مشكلة شائعة جداً، حيث يولد كثير من الأطفال ومقدمة ألسنتهم مربوطة بحزام نسيجي إلى أسفل، وتحتاج إلى عملية بسيطة جداً لكن دعي طبيبكِ يكتشف ذلك ويتأكد منه قبل الإقدام على شيء.
- الأسباب النفسية أو التخاطبية مثل التلعثم وعدم القدرة على نطق الحروف من مخارجها ويمكن أن تكون بسبب عدم الحديث مع الصغير أو تخويفه باستمرار أو حزنه بسبب فقدان فرد من العائلة حتى لو كان صغيراً فإنه يدرك جيداً إختفاء الأشخاص المحبوبين من محيطهم وغير ذلك.
- فرق اللغة كأن يكون الأبوان من جنسيتين مختلفتين أو أن الأسرة تعمل في بلاد الغربة وقد يؤدي ذلك إلى بعض التأخر لدخول لغتين إلى عقله وسمعه وأحياناً لا يحدث هذا بتاتاً.
طفلي تأخر في الكلام فكيف أساعده؟
- وجّهي انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب ودعيه يجربه واشتري له ألعاباً تصدر أصواتاً كصوت القطة والبطة وغير ذلك.
- إلعبي مع طفلكِ بأصوات بسيطة مثل أن تمسكي بسيارة ثم تقولي "ووووووووووو" أو اصنعي أصواتاً متنوعةً بفمكِ.
- أدخلي مقاطع صوتية بسيطة في كلامك مثل "توت توت" أو "هيييييييه".
- أدخلي الكلمات مع الإشارات مثل "تؤ تؤ" أو "لا لا" مع حركة يدكِ عند تحذيره من شيء خاطئ، أو قل لبابا "باي" أو "بابا و ماما".
- علّميه اسمه وناديه به كثيراً ونادي أخوته بأسمائهم واسأليه "أين أحمد؟" أو "أين دارين؟" وهكذا.
- كلّميه باستمرار وقولي مثلًا هيا نأكل هيا نلعب ويمكن استخدام بعض الأصوات المعروفة مثل "هم للطعام - ننه للنوم - أمبو للشرب...إلخ".
- علّميه الألوان بالكرات أو البالونات مثل أحمر وغيرها وكرريها وأسماء الحيوانات أو الفواكه والخضراوات وغير ذلك.
- تدريجياً وحسب سنّه واستجابته ابدأي في استخدام جمل كبيرة نسبياً مثل "نادي أحمد أو أين القطة؟ هل هي تحت المكتب؟" وغير ذلك.
سيّدتي .. لا داعي لاستعجال أن يتحدّث طفلكِ بطلاقة خلال أول عامين من عمرهِ، وما عليكِ سوى أن تصبري وتستمري بتعليمهِ الكلام.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل