X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

اينها الأم: تقييم حاسة السمع عند طفلك

من : قسماوي نت
نشر : 03/03/2014 - 10:15

تعتبر حاسة السمع عنصرا شديد الأهمية عند طفلكِ، خاصة خلال السنوات الأولى من عمره، وفي عملية تطوره ونموه الإجتماعي والمعرفي والعاطفي، مع إعتبار أن مجرد وجود ضعف بسيط في حاسة السمع عند الطفل أمر سيؤثر في قدرته على الكلام وفهم اللغة. وعلى الأم أن تعلم أن مشاكل السمع عند الطفل يمكن معالجتها إذا تم إكتشافها مبكرا، وخاصة في فترة بلوغ الطفل ثلاثة أشهر. ولذلك يجب على الأم أن تذهب للطبيب ليفحص سمع طفلها مبكرا ويقوم بتقييم حاسة السمع عنده. إن السمع واللغة من الأدوات المهمة لدى الطفل حيث يستطيع من خلالهما تطوير مهاراته الإجتماعية. يتعلم الطفل التواصل مع مَن حوله من خلال تقليد الأصوات التي يسمعها مَن حوله، ولذلك فإنه إذا كان يعاني من ضعف ومشكلة في السمع دون إكتشافها أو البدء فى التعامل معها فإنه سيخسر أو قد يخسر الكثير. إن فقدان السمع أمر قد ينتشر بين الأطفال، مع إعتبار أن فقدان السمع يمكن معالجته في الوقت الحالي، خاصة مع تقدم التكنولوجيا كثيرا. ويعتمد أي أمر على أن يتم كتشاف وتشخيص المشكلة مبكرا ليتم بعد ذلك وضع برنامج مخصص للطفل يساعده على علاج مشكلة السمع عنده.

عزيزتي الأم: تقييم حاسة السمع عند طفلك
صورة توضيحية

يكون السبب في فقدان السمع عند عدد من الأطفال هو نوع معين من أنواع العدوى أو تعرض الطفل لصدمة ما، بالإضافة إلى بعض الأصوات العالية المزعجة، مع وجوب لفت النظر إلى أن المشكلة قد لا تظهر عند الطفل أو يتم تشخيصها سريعا. وحتى إذا كانت حاسة السمع عند طفلكِ جيدة، فيجب أن يذهب للطبيب لفحصه بصفة منتظمة ودورية. ويكون من الأفضل فحص سمع الطفل فى فترات الأعمار التالية 4، 5، 6، 8، 10، 12 ،15، 18، ولكن إذا كان طفلكِ يعاني من مشاكل في السمع أو إذا كانت طريقة كلامه غير مفهومة فعليكِ أن تقومي بإستشارة الطبيب على الفور.

يجب عليكِ كأم أن تنتبهى إذا ما كانت حاسة السمع عند طفلكِ طبيعية أم لا حتى لو كان قد نجح فى إختبار السمع وهو حديث الولادة. وهناك بعض العلامات التي يجب عليكِ كأم أن تنتبهي إليها، فعليكِ أن تعلمي مثلا أن الطفل حديث الولادة يتنبه عند سماع أصوات عالية وببلوغه ثلاثة أشهر فإنه سيبدأ فى التعرف على صوت أهله. وببلوغ الطفل ستة أشهر فإنه سيدير وجهه عند سماع أى صوت، أما ببلوغه 12 شهرا فإنه سيبدأ فى تقليد الأصوات ونطق بعض الكلمات مثل ماما وبابا. وبالإضافة لما سبق توجد بعض العلامات والأعراض التى قد تعني أن طفلكِ يعاني من ضعف في السمع مثل قلة الكلام أو صعوبات التعلم أو حاجته الدائمة لأن يكون صوت التليفزيون مرتفعا.

كثير من الأحيان قد يكون فقدان السمع عند الطفل مؤقتا وبسبب بعض إلتهابات الأذن الوسطى مع إعتبار أن الطفل يمكن أن يستعيد حاسة السمع عنده عن طريق العلاج الطبي أو الجراحة البسيطة. إذا كان طفلكِ لا يتجاوب مع حديثكِ معه بالهمس فهذا يعني أنه يعاني من مشكلة بالسمع، وإذا كان أيضا لا يستجيب لكِ إلا إذا كنتِ تتحدثين إليه وأنتِ تنظرين له مباشرة، فهذا الأمر يعني أنه يعاني من مشكلة في السمع. وبالإضافة لما سبق فإن قلة مخزون الطفل اللغوي مقارنة بالأطفال فى مثل سنه أمر يعني أيضا أنه يعاني من ضعف في السمع. يجب أن تتصلي بطبيب طفلكِ على الفور في حالة إكتشافكِ أن الطفل يعاني من أي مشكلة في السمع حتى لو كانت بسيطة، مع الحرص على البحث عن كل ما هو جديد في الطرق المختلفة للعلاج على المدى الطويل. حاولي أن تبتعدي عن وضع قطع صغيرة من القطن داخل أذن طفلكِ ويجب أن تحرصي أيضا على تطعيم طفلكِ ضد بعض أمراض الطفولة لأنها قد تكون سببا في فقدانه لحاسة السمع.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل