X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

كيف تتغلبين على اكتئاب ما بعد الولادة

من : قسماوي نت
نشر : 08/04/2014 - 16:40

هل تسمعين تلك العبارة كثيرًا؟ إنها عبارة شائعة لكن ربما لا تحكي كثير من الأمهات عن المصاعب التي واجهنها ما بعد الولادة، فقد تعاني كثيرات منهن من تقلبات مزاجية غير مبررة وكثرة البكاء حتى لو كان زوجها وأسرتها متعاونين يحيطونها ومولودها الجديد بالحب والحنان والرعاية.

إن اكتئاب ما بعد الولادة هو أمر منتشر وهو ليس خطير جدًا كما يتصور البعض لكنه يحتاج إلى متابعة وعناية، ويمكن التغلب عليه بطريقة طبيعية مثل خيارات الطب البديل والحوار الهادئ مع الأهل خاصة الزوج والطبيب بالإضافة إلى التغذية السليمة والرياضة وبعض الراحة ومنها العلاج الجماعي. كل تلك الأفكار تعد من الخيارات الآمنة كعلاجات بديلة لاكتئاب ما بعد الولادة.
إذا شعرت الأم ما بعد الولادة بأنها تعاني من أزمة، فعليها طلب المساعدة من المتخصصين ومن العائلة ومن مقدمي الرعاية الصحية، وعليها أن تقرأ وتفهم لم تعاني من تلك المشاعر حتى لا تترك نفسها نهبًا لمشاعر يمكن أن تهدد حياتها. 


كيف تعالجين اكتئاب ما بعد الولادة بطريقة طبيعية؟
1- قاومي الروتين واجعلي يومك منظمًا بشكل بسيط ولطيف ولا تنسي وقت للراحة بعيدًا عن متطلبات الصغير. اتفقي مع زوجك أو والدتك لساعة واحدة تقضينها كما تحبين. اقرئي مرة واحصلي على حمام منعش في البانيو بكل استرخاء مرة أو اذهبي إلى صالون التجميل وهكذا.
2- حددي أهدافك: ضعي أهداف يومية صغيرة وقسمي مهامك على مدار الأسبوع. لا ترهقي نفسك بكثير من الأعباء خاصة بعد تعب الولادة فتشعرين بالكآبة والإرهاق.
3- مارسي بعض الرياضة: المشي والجري وممارسة بعض الرياضة البسيطة واليوجا كلها يمكنها مساعدتك والقضاء على توترك. يمكنك ممارستها في المنزل إن أردت.
4- تناولي الطعام الصحي، ويمكنك إعداد طبق شهي وصحي وشكله جذاب مثل السلطة والدجاج المشوي وبالطبع الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية - مثل السلمون و التونة - وحمض الفوليك - مثل السبانخ و الأفوكادو - يمكن أن تساعد في تخفيف الاكتئاب.
5- احصلي على قسط كافٍ من النوم. واستغلي كل فترة ينامها الصغير للراحة بجواره.
6- تحدي الأفكار السلبية . في معركتك ضد الاكتئاب، وتعلمي التعبير عن مشاعرك بالحكي والكتابة خاصة مع زوجك وأهلك وطبيبك.
7- استشيري طبيبك في استخدام المكملات الغذائية. خصة كبسولات زيت السمك وحامض الفوليك يُظهر زيت السمك تحسنًا ملحوظًا في المزاج بعد وقت بسيط من تناوله ربما بعد ساعة واحدة. أحيانًا يكون للكبسولات رائحة وطعم غير محبب لذا يمكنك تناولها مع عصير البرتقال أو الليمون للقضاء على هذا الطعم غير المرغوب به. يمكنك الحصول على الدهون أوميجا 3 أيضًا من تناول لحم التونة وغيرها من المصادر المعروف عنها احتوائها بالأوميجا 3.
8- افعلي شيئًا جديدًا كأن تعدين طبقًا جديدًا، أو تخرجين مع زوجك وحدكما لساعة واحدة، أو تسافرين مع أسرتك في رحلة سريعة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل