X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

تجنب المشاكل الزوجية في رمضان

من : قسماوي نت - وكالات
نشر : 28/04/2021 - 13:35

على الرغم مما يتمتّع به شهر رمضان المبارك من روحانيات عالية تحقّق الراحة والهدوء النفسي، إلا أن المشاكل والخلافات وبالأخص الزوجية تزداد، خاصة في فترة الصوم ما قبل الإفطار، نتيجة لتأثير الصوم وما يسبّبه من إرهاق يؤثر على الحالة النفسية، والذي يزداد عند الرجل نتيجة لضغوط العمل مما يجعله أكثر عصبية، وبالتالي حدية الطبع وكثرة الخلاف مع الزوجة، وهو ما تذكيه الزوجة بتصرّفات قد تفعلها بقصد أو بدون قصد.

وتعتبر العصبية التي تزداد نتيجة عدم تناول الطعام في نهار رمضان، والشعور بالتعب والإرهاق وعدم التركيز، من الأسباب الرئيسية للمشاكل الزوجية، مع عدم قدرة الزوجين على احتواء ذلك في ظل الإرهاق والتعب، كذلك كثرة الكلام ومناقشة الأمور الخلافية، عندما تنخفض طاقة الزوج أثناء الصوم؛ مما يزيد الضغوط عليه ويجعله أكثر حدية وميولاً للعدوانية.

كما يغفل الكثير من النساء خلال شهر رمضان عن الاهتمام بالمظهر، نتيجة الانشغال بتحضير الأطعمة، أو غيرها من أمور المنزل، وهذا الأمر قد يتسبّب في غضب الزوج، والذي يشعر بالتقصير في حقه، فالرجل دائماً ما يرغب في رؤية زوجته جميلة وأنيقة، ومهتمة به طوال الوقت، وفي نفس الوقت فإن الغالبية من الرجال لا يرتاحون عند تواجدهم في منزل غير مرتب وغير نظيف، وذلك لعدم توفير الراحة النفسية التي يحتاجها الرجل خاصة عند الشعور بالتعب والإرهاق الناتج عن الصوم، وهو ما يزيد التوتر في البيت ويكون أكثر عرضة للمشاكل والخلافات الزوجية.

ويشير المتخصصون في العلاقات الأسرية إلى أنه في فترة الصوم يكون الرجل في حاجة إلى الاسترخاء، الذي يمكّنه من إكمال ساعات صومه، وعلى المرأة أن تهيئ له المناخ وتساعده على ذلك، من خلال عدم التحدّث كثيراً، وإثقاله بالمشاكل والهموم بمجرد قدومه من العمل مجهداً، وذلك لتجنّب المزيد من الضغوط على الزوج، والتي تكون المرأة ضحيتها، هذا بجانب حرص الزوجة على الاهتمام بنفسها، لما له من تأثير إيجابي على قبول الرجل لها، واستعداده للنقاش والتحدّث إليها، كذلك ترتيب البيت وتنظيفه، كون أن هذا يشعر الرجل بالراحة النفسية والهدوء، والذي ينعكس بالطبع على علاقاته وطريقة تعامله في المنزل مع زوجته وأبنائه.

وتقول د. أميمة إبراهيم، المتخصصة في العلاقات الأسرية: إن كثرة المشاكل والمشاجرات بشكل عام، وبالأخص الزوجية خلال شهر رمضان، تكون ناتجة عن كثرة الضغوط النفسية، نتيجة الصوم وما يسبّبه من إرهاق وتعب؛ مما يجعل الفرد غير قادر على التحاور والنقاش، كونه في حاجة إلى الراحة، وهذا ما يدفعه إلى الحدة في التعامل والعصبية.

وتنصح  د. أميمة بضرورة الحصول على الاسترخاء والهدوء عند الشعور بالتعب والإرهاق، حتى لا يُصاب الشخص بالعصبية والحدة، حيث إنهما يتسبّبان في المشكلات مع الآخرين، سواء في الأسرة أو خارجها.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل