X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

دانيال حذوة.. فلسطيني مرشّح لرئاسة جمهورية تشيلي ويتقدّم بالاستطلاعات على منافسيه!

من : قسماوي نت
نشر : 14/06/2021 - 17:07

أعلن الفلسطيني دانيال حذوة ترشحه لرئاسة جمهورية تشيلي والملفت أنّه يتقدّم على منافسيه في الرئاسة.

ودانيال هو من اصل فلسطيني حيث كانت تسكن عائلته بالقرب من النادي الأرثوذكسي في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم، وكان جده يعيش مع عائلته في منزل تراثي قديم قبل أن ينتقل إلى تشيلي في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث بقيت العائلة حتى الان.

ومرشح الرئاسة التشيلية دانيال حذوة، هو عمدة ريكوليتا في تشيلي منذ العام 2012، وهي من أهم المناطق في تشيلي، وأصوله فلسطينية من مدينة بيت جالا، وهو من مواليد سنتياغو عام 1967، وتخرج من جامعة سنتياغو في مجال علم الاجتماع والعمارة، وتمكن من الحصول على درجة الماجستير في مجالات عدة.

 

ويقول الأستاذ سامي حذوة، وهو أحد أقرباء العائلة في مدينة بيت جالا لمراسل معا، ان دانيال قضى شبابه في العمل مع الاتحاد العام للطلاب الفلسطينيين، وعمل منسقا لمنظمة الشباب الفلسطيني في أمريكا اللاتينية، ومنظمة الكاريبي بين عامي 1991-1993، كما التحق ب الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حتى العام 1993، وانتقل بعد ذلك للعمل السياسي مع الحزب الشيوعي التشيلي، والذي قام بترشيحه للرئاسة بالإجماع في شهر أبريل/نيسان الماضي.

ويضيف حذورة، ان استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم دانيال على بقية المرشحين للرئاسة في تشيلي، وستجري ال انتخابات في شهر أكتوبر/تشرين الاول القادم، وهو من المؤيدين للقضية الفلسطينية، ويدعو ل مقاطع ة المنتوجات الاسرائيلية، ولذلك تتهمه اسرائيل بمعاداة السامية.


منزل جد الحذوة في بيت جالا
ويقول الأستاذ سامي حذوة، ان مرشح الرئاسة التشيلية دانيال حذوة بزيارة فلسطين عد مرات، كان أخرها في العام 2016، عندما أطلق مقولته الشهيرة( أن تكون فلسطينياً في الغربة لا يعني أن تأكل الطعام الفلسطيني وأن ترقص الدبكة، بل يجب أن تعرف في أي جانب أنت من الجدار)، في إشارة إلى جدار الفصل العنصري.

وتشيلي هي موطن لنصف مليون فلسطيني، وتشير اللافتات في مكتب دانيال حذوة في العاصمة التشيلية، إلى التزامه بالقضية الفلسطينية، وهناك رسم على الحائط لحنظلة، وكتب عن فلسطين على طاولة مكتبه، وهو محارب معروف في حركة مقاطعة إسرائيل، وقد بدأ الهجوم على حذوة بعد الإعلان عن ترشحه.
ولن يكون دانيال أول رئيس فلسطيني في أمريكا اللاتينية، فهو يسير على خطى كارلوس فاكوسي في هندوراس، وأنطونيو ساكا في السلفادور ونجيب بقيلة ، ولكن ما يميزه عنهم هو التزامه القوي بالقضية الفلسطينية أكثر من غيره.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل