X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      01/08/2021 |    (توقيت القدس)

مجلس الافتاء يُعلن: اقامة صلاة عيد الأضحى المبارك عند الساعة 06:05 صباحًا

من : قسماوي نت تصوير- ابراهيم السنجلاوي
نشر : 19/07/2021 - 17:19

أعلن مجلس الإفتاء في الداخل الفلسيطيني عن موعد بداية أداء صلاة عيد الأضحى وذبح الأضاحي، مشيرًا الى أنّ اقامة الصلاة ستكون قرابة الساعة 06:05 صباحًا.

وجاء من المجلس أنّه:"يبدأ وَقت صَلَاةِ عيد الأضحى مِنْ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ قَيْدَ رُمْحٍ وهو ما يقدّر في تمام الساعة السادسة وخمس دقائق صباحاً لهذا العام 1442 ه / 2021 ويمتد إلى وقت قبيل وقت الظّهر. والسّنةُ النّبوية تَقْدِيم صَلَاةِ الْأَضْحَى ( أي أداؤها أول الوقت بعد طلوع الشمس بثلث ساعة مباشرة أي في تمام السّاعة السّادسة وخمس دقائق صباحاً لهذا العام 1442 ه / 2021 م )".

 
Ad ends in 26s

صورة توضيحية - أرشيف

وتابع بيان مجلس الافتاء:"يدخل وقت التّضحية بعد انتهاء صلاة العيد وخطبتيها فإن ذبح شخص قبل هذا الوقت فلا تعدّ أضحية وإنما لحماً يقدّمه لأهله وينتهي بغروب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى ، وهذا مذهب الشافعية وهو أوسع الأقوال في المسألة لما جاء في الحديث : " كل أيام التشريق ذبح " ؛ والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد " .

هذا ومن الضرورة بمكانة أن نبيّن بداية دخول وقت صلاة عيد الأضحى لسببين : الأول : كي نبيّن أنّ من صلّى في هذا الوقت صلاته صحيحة والسبب الثاني الأهم : لنبين متى يدخل الموعد الشرعي للأضحية وهو إذَا ارْتَفَعَتْ الشَّمْسُ كَرُمْحٍ يَوْمَ النَّحْرِ ثُمَّ مَضَى قَدْرُ رَكْعَتَيْنِ وَخُطْبَتَيْنِ خَفِيفَتَيْن كما سبق بيانه .

مع تأكيدنا أنّ من صلّى العيد ما بين السّاعة السّادسة وخمس دقائق إلى ما قبل الظهر فإنّها تعتبر أداء وليست قضاء. والله تعالى أعلم"، الى هنا نصّ البيان. 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل