X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      16/06/2024 |    (توقيت القدس)

حدث في سادس أيام رمضان

من : قسماوي نت
نشر : 15/07/2013 - 13:41

في السادس من رمضان في مثل هذا اليوم أنزل الله عزّ وجّل التوراة على سيدنا رسول الله موسى إبن عمران "عليه السلام" مُبشراً بني آخر الزمان أخيه النبي محمد إبن عبد الله (عليه الصلاة والسلام).

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان سنة 32 هجري الموافق أول أغسطس / آب عام 838 الميلادي ، ضرب الخليفة العباسي المعتصم، الحصار حول مدينة عموريّة، في آسيا الصغرى، وتمكّن المعتصم من دّك أسوارها ومداخلها. 
 
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 37 هجري، الموافق الثامن والعشرين من شهر يوليو/ تموز من العام الميلادي 643، إنطلقت سرية من سرايا الإسلام صوب أهل أرض النوبة بعد دخول مصر في الإسلام، أرسلها عمرو بن العاص بقيادة عقبة بن نافع، أشتبكت مع القبائل في تلك المناطق إلى أن عقد عثمان بن عفّان رضي الله عنه صلحاً معها.
في السادس من رمضان سنة 91 للهجرة، شن طريف إبن مالك غارة على الساحل الأسباني، عبر طريف إبن مالك المضيف الأسباني بمائة فارس وأربعمائة جندي ونزل في مكان يُسمى حتى الآن بأسمه وهو تاريفا. وآغاروا على المناطق التي تليها بالجزيرة الخضراء وعادوا سالمين، بعد ذلك تبيّن للقائد موسى إبن نصير ضعف القوات الأسبانية، فجهز جيشاً قوامه سبعة آلاف محارب بقيادة قائده ونائبه على طنجة طارق إبن زياد بعد سنة من هذا التاريخ، وقد تمت حملات فتح الأندلس  حدثت في رمضان مدة ثلاث سنوات، في رمضان 91 للهجرة رمضان 92 للهجرة رمضان 93 للهجرة، الأولى كانت بقيادة طريف والثانية بقيادة طارق والثالثة موسى إبن نصير.
في 6 رمضان 63 هـجري الموافق 14 مايو 682م انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك.
في السادس من شهر رمضان عام 223 للهجره فتح الخليفه العباسي المعتصم عموريه
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 399 هجري، الموافق الأول من شهر يونيو / حزيران من العام الميلادي 1005، وصل إلى مصر العالم الكبير حسن إبن الهيثم، ملبياً دعوة الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي، لإستشارته في أمر إستغلال مياه نهر النيل والتحكّم في فيضانه، وقام إبن الهيثم بزيارة إلى أسوان في الجنوب للتعرف على فيضان النيل، وأستخدم أدواته.
 
في السادس من شهر رمضان عام 532 هجري الموافق 17 مايو 1138ميلادي، حدث أول نصر للمسلمين على الصليبيين بقيادة عماد الدين زنكي شمال الشام بحلب.
 
في السادس من رمضان سنة 668 هجري – تولى الوليد بن عبد الملك بن مروان الخلافة بعد وفاة أبيه .
 
 
في السادس من رمضان عام 1208 هجري ، الموافق 27 من مارس / آذار 1794 ميلادي ،حصل الرئيس الأمريكي على صلاحيات في صرف مبلغ يزيد على 688 ألف دولار، لإنشاء سفينة متينة يمكنها صد هجمات القراصنة الأتراك التي تتعرض لها السفن الأمريكية،وكانت تلك هي البداية الحقيقية لوضع حجر الأساس لتأسيس قوة بحرية وصناعة سفن أمريكية.
 
في السادس من رمضان سنة 1292 هـجرية، الموافق السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 1875 ميلادية ، أصدر محمود نديم باشا ،رئيس وزراء الدولة العثمانية، مجموعة قرارات عرفت باسم "قرارات السادس من رمضان"، تتضمن تخفيض فائدة الديون الخارجية المستحقة على الدولة العثمانية والبالغة 200 مليون قطعة ذهبية إلى النصف،وأثار هذا القرار غضب إنجلترا وفرنسا.
 
في السادس من رمضان سنة  1300 هـجرية، الموافق  22 من يوليو/ تموز 1882 الميلادي، حدث اجتماع الجمعية العمومية المصرية من ممثلي الأمة أثناء الثورة العرابية، وإعلانها الوقوف مع أحمد عرابي، ووقوفها ضد قرارات الخديوي توفيق؛ لأنه انحاز إلى الإنجليز، وتواطأ معهم ضد بلده…
 
في السادس من رمضان سنة  1358 هـجرية، الموافق 19 من أكتوبر/ تشرين الأول 1939 ميلادي، عقد المناضلون الليبيون في الخارج اجتماعا في الإسكندرية ،يجددون فيه البيعة لـمحمد إدريس السنوسي بالإمارة في ليبيا.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل