اذا اتتك الملامة من ناقص فاعلم انك كامل.....
في الاشهر الاخيرة للانتخابات كان لي نقاش حاد مع بعض الاخوة بخصوص بعض الترتيبات الداخلية بكل ما يخص بعض الشخصيات في العائلات . انا ممن يؤمن ان السفينة واسعة وان طرح تحالف الامانة والعدالة يمكنه ان يستوعب الجميع من ابناء هذا البلد .
لكن البعض من الاخوة عارضني وبشدة . وذلك لتجاربهم السياسية مع بعض هذه الشخصيات . حيث قالوا لن تستطيع مهما فعلت ومها قلت . فسفينتنا لن يقبلوا بها حتى لو سلمتهم زمام الامور وقيادتها . فهم من يرغب بالعيش في الخلجان .
وفي خضم هذا النقاش همس في اذني احد الشيوخ قائلا " اسمح لي ان اقول لك شيء قد يساعدك ويوفر عليك مجهودك . سأقص عليك قصة ولك العبرة والدروس منها , فأنت وكما هو واضح لي من خلال هذا النقاش , ان الميول العاطفي اخذ بالتغلب عليك . والسياسة يا بني ما فيها عواطف ولا ثوابت . "
اسمع مني هالقصة وحكُم لوحدك في النهاية , ولك بعدها ان تختار وتقيم ما تشاء . وبالفعل بدا يقص بالقصة فإذا بالقصة تتحدث عن جحا ....ضحكت في بداية الامر وقلت له ما دخل جحا في السياسة ؟؟ قال اسمع للنهاية واعتقد انك سمعتها ذات مره لكنك لم تلقي لها بال وأهمية .!!!
يحكى ان رجل كان يدعى جحا . كان يعيش في قريته وحيدا بعيدا عن اهل القرية . وعندما كان يمر بأهل القرية كانوا لا يلقوا له بال ولا اهمية , لكثرة كلامه وأحقاده الدفينة وسمعته والأسبقية . هذا الامر اشغل بال جحا وعاش في حرب نفسية , حتى وصل الامر به الى ان يمشي في شوارع القرية يحدث نفسه حتى أصبح بحاجه لإصلاحية .
وفي ذات مره خرج جحا الى الجبال والبرية وهناك التقى بالمجموعة الفهيمية . بان على وجه جحا الهم والتعبية , فقالوا ما وراءك يا صاحب الخيرية؟؟؟ , فقال اصبحت ابحث عن اصلاحية , بعد ان خدمتهم وحرستهم في الليالي وعند الصباحية , وفي النهاية اتهموني باني لا اصلح للبيت والأهلية .
فمنهم من قال له اتركهم واهجر القرية وعش معي في الخرباوية , ومنهم من قال له دعك منهم واعمل لوحدك دون الجماعية فانا استاذ النصحية. وأخر قال ضع يدك بيدي وسأعلمهم درس في التعاملية الحيوانية .
وخلال نقاشهم خرج صوت من بعيد ... فنظروا الى حيث الصوت واذا بعصفور الوطنية على غصن شجرة رومية . وكعادته نظر اليهم بنظرات ابتساميه فيها معنى الاعتدائية , فقال له ... اسمع مني يا جحا هالخطة الجهنمية , اذا اردت ان تعود الى القرية وتصبح ذات اهمية . جحا ابتسم وقال هذا ابو المفهوميه . اعطني ما عندك يا عصفور الوطنية ...
انا عانيت مما تعاني ... انا اكره العلية وأصحاب المفهومية , وسلكت طريق الوطنية لأجد مكانتي الاجتماعية , بعد ان كنت من اهل الباطنية , لكن مهما عملت وضحيت سابقى في نظرهم من العامية . لذلك عليك بالخطط الشيطانية . وبعد نقاش طويل استقر الجميع على رأي الاغلبية الشيطانية ..وابتسم الجميع لوحدة الخيرية والفهيمية .
بدا جحا بتنفيذ الخطة الفسادية , وفي ذات يوم صرخ بأعلى صوته يا اهل البلد الذئب سيأكل غنمي وأموال المصرفية , فهرول المخلصون لنجدة جحا بالسرعيه , حتى وصلوا البيت فاذا هي كذبيه , فضحك جحا وقال انها من المزاجية . فعاد اهل البلد الى بيوتهم في السهلية . فقال عصفور الوطنية زد يا جحا من الكذب في المرة الثانية , بالفعل عاد جحا برزمة احتيالية وصرخ بأعلى صوته يا اهل بلدتي الحبيبة انقذوني من براثن الحيوانات البرية , فصعدوا للمرة الثانية وإذا به يبتسم بابتسامات خبيثة . فقال ... هذا امتحان لاهل التكية , اردت ان اعرف مدى حبكم لجحا ان كان في القلب حنيه .
ارتاح جحا وزمرته الفهيمية بما احدثوه من كذب وفساد وضجة في صفوف البلد الوديعة الهنية , فاجتمعوا وقرروا ان يعودا للمرة الثالثة , فصرخ بأعلى صوته بحنجرته الدجلية , لكن هذه المرة لم تسمع الرعية لجحا وزمرته الشيطانية .فأكلتهم الاسود حتى اصبحوا جيفة في البرية , فهذا مصير كل من يعبث بالناس وأمورهم الشخصية .
فبعد ان انهى القصة قلت له مع كل هذا سابقى احاول , لكن مرت الايام وذاب الثلج وبان المرج واتضح لي ما كنت اجهله . فجحا هو جحا
وكما قال لي بالأمس صديق ..
صديقي العزيز
اذا اتتك الملامة من ناقص فاعلم انك كامل
فكيف الحال اذا اتتك الملامة من ثور ناقص
لا اقول لك لا تسخط ولا تزعل
فالكلام المسئ يجرح حتى من انسان ناقص
ولكن علينا ان نفرح
فهذا هو الكمال الذي ننشده
تعبنا واقعيا وافتراضيا من وجود الناقصين التافهين المرضى بأعصابهم
هؤلاء يعانون من كساح فكري
لا يستطيعون المسير واللحاق بالركب
فيستخدمون عصيهم التي تخفي عورتهم ليؤذوا بها الناس
لا باس عليك
فهذا السباب والشتام وسام لك
اضف تعقيب