كفرقاسم : ابناء المرحوم الحاج "عبدالله عيسى الحاج قاسم يُعدون وليمة غداء عن روح والدتهم المرحومة الحاجة فاطمة صالح بشير " ام عاطف" رحمها الله
نشر : 20/03/2015 - 09:21
ابناء المرحوم الحاج عبدالله عيسى الحاج قاسم اعدوا بعد ظهر اليوم الجمعه الموافق 20.03.2015 وليمة غداء عن روح والدتهم المرحومة الحاجة :
فاطمة صالح بشير " ام عاطف"- رحمها الله
هذا وشارك المئات من اهالي كفرقاسم بعد ظهر اليوم ابناء المرحومة في قراءة الفاتحه على روحها الطاهرة وارواح اموات المسلمين بعد ان تناولوا وليمة غداء اعدها ابناء المرحومة . كما وشارك رئيس البلدية المحامي عادل بدير ولفيف واسع من الاهالي والاقارب .
الحاج انور عثمان بدير قرا الفاتحة على روح المرحومة الحاجة المرحومة الحاجة فاطمة صالح بشير " ام عاطف" وارواح المسلمين جميعا واختتم بالدعاء لكل اموات المسلمين .
رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته
ابناء المرحومة يتقدمون بالشكر لكل من قدم التعازي والمواساة من اهالي البلدة ومن خارجها . كما ويشكرون كل من حضر ظهر اليوم وشاركهم في الوليمة وقراءة الفاتحة .
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net
1
السلام عليكم/بداية اسال الله عز وجل ان يرحم الفقيدة ويجعلها من اهل الجنة امين ,وان يتقبل من ذويها ثواب اطعامهم الناس امين.
هناك ملاحظة جدا في غاية الاهمية تتلخص في تعود الناس في السنوات الاخيرة على صنع الولائم عن ارواح موتاهم خلال الاسبوع الاول او الايام الثلاثة الاولى للوفاة,وهذا الامر غدا عادة عند الناس بل اصبح بعض من لا يفعلونها يشعرون بالحرج والخجل من الاخرين,وهذا في حد ذاته يقتضي التنويه من اصحاب العلم الشرعي من اهل البلد,فليس كل الناس قادرين على تحمل تكاليف ذلك وربما البعض يضطر للاقتراض من اجل دفع التكاليف,او حتى الاخذ من مال الورثة وهذا طبعا لا يجوز,فلماذا كل هذه الولائم الفاخرة من طعام وشتى انواع المشروبات من اهل الميت في حين ان السنة صنع الجيران طعاما لهم لا هم..وبهذه المناسبة اتمنى على اهل اعلم شرح كراهية هذه الظاهرة شرعا ,وحض الناس على تركها بخاصة تحديدها بالايام الثلاثة او الاسبوع الاول او الاربعين,لانها لم تثبت في السنة ولا عن النبي "صلى الله عليه وسلم"ولما فيها من تكليف لاهل الميت وارهاق لهم وتبذير ايضا,وهاكم اراء المذاهب الاربعة:
أقوال العلماء في المذاهب الفقهية الأربعة في حُكم صُنْعِ أَهلِ الميِّتِ الطعامَ للناسِ في العزَاء
المَذْهَبُ الحَنَفِي
قال ابنُ عَابدِين في كِتَابِهِ رَدِّ المُحتَـار على الدُّرِّ المُخْتَار
( وَيُكْرَهُ اتِّخَاذُ الضِّيَافَةِ مِنْ الطَّعَامِ مِنْ أَهْلِ الْمَيِّتِ، لِأَنَّهُ شُرِعَ فِي السُّرُورِ لَا فِي الشُّرُورِ، وَهِيَ بِدْعَةٌ مُسْتَقْبَحَةٌ! وَرَوَى الْإِمَامُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ " كُنَّا نَعُدُّ الِاجْتِمَاعَ إلَى أَهْلِ الْمَيِّتِ وَصُنْعَهُمْ الطَّعَامَ مِنْ النِّيَاحَة" ِ
المَذْهَبُ المالكي
قالَ في مَواهِبِ الجَلِيلِ في شَرحِ مُختَصَرِ خَلِيل
(وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يُهَيَّأَ لِأَهْلِ الْمَيِّتِ طَعَامٌ ، (فَرْعٌ) قَالَ فِي الطِّرَازِ وَيَجُوزُ حَمْلُ الطَّعَامِ لِأَهْلِ الْمَيِّتِ فِي يَوْمِهِمْ وَلَيْلَتِهِمْ وَاسْتَحَبَّهُ الشَّافِعِيُّ وَالْأَصْلُ فِيهِ مَا رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا فَإِنَّهُمْ فَاجَأَهُمْ أَمْرٌ شَغَلَهُمْ» خَرَّجَهُ أَبُو دَاوُد، لِأَنَّ ذَلِكَ زِيَادَةٌ فِي الْبِرِّ وَالتَّوَدُّدِ لِلْأَهْلِ وَالْجِيرَانِ. أَمَّا إصْلَاحُ أَهْلِ الْمَيِّتِ طَعَامًا وَجَمْعُ النَّاسِ عَلَيْهِ فَقَدْ كَرِهَهُ جَمَاعَةٌ وَعَدُّوهُ مِنْ الْبِدَعِ؛
قَالَ الْعُلَمَاءُ: ....وَأَمَّا مَا يَذْبَحُهُ الْإِنْسَانُ فِي بَيْتِهِ وَيُطْعِمُهُ لِلْفُقَرَاءِ صَدَقَةً عَلَى الْمَيِّتِ فَلَا بَأْسَ بِهِ إذَا لَمْ يَقْصِدْ بِهِ رِيَاءً وَلَا سُمْعَةً وَلَا مُفَاخَرَةً وَلَمْ يَجْمَعْ عَلَيْهِ النَّاسَ.
المَذْهَبُ الشافِعِي
قالَ الهَيتَمِيُّ فِي شَرحِ المِنهَاج
وَمَا اُعْتِيدَ مِنْ جَعْلِ أَهْلِ الْمَيِّتِ طَعَامًا لِيَدْعُوا النَّاسَ عَلَيْهِ بِدْعَةٌ مَكْرُوهَةٌ كَإِجَابَتِهِمْ لِذَلِكَ، لِمَا صَحَّ عَنْ جَرِيرٍ( كُنَّا نَعُدُّ الِاجْتِمَاعَ إلَى أَهْلِ الْمَيِّتِ وَصُنْعَهُمْ الطَّعَامَ بَعْدَ دَفْنِهِ مِنْ النِّيَاحَة) ِ
وقَال الغمروايُّ في السِّراج الوَهَّاج على مَتنِ المِنهَاج
( وَأما إصْلَاح أهل الْمَيِّت طَعَاما وَجمع النَّاس عَلَيْهِ فبدعة تعد من النِّيَاحَة )
المَذْهَبُ الحنبلي
قَال البهوتيُّ في كَشَّاف القِناع
"وَيُسَنُّ أَنْ يُصْنَعَ لِأَهْلِ الْمَيِّتِ طَعَامٌ يُبْعَثُ بِهِ إلَيْهِمْ ثَلَاثًا أَيْ: ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، لِقَوْلِهِ: صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرَ طَعَامًا فَقَدْ أَتَاهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ» رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ ... ، والله اعلى واعلم
مسلم؟؟؟ - 20/03/2015
2
الله يرحمها ويحسن اليها... اللهي ارزقها الجنة وضاعف حستاتها وابدل سيئاتها واغفر لها فإنها الآن في جوارك... اللهم ارحم واجعل مثواها بين الصدقين والابرار الصالحين. وبجوار نبيك الأمين....
يا رب ارزقها الجنة بغير حساب.
الله يرحمك يا ستي ويجعل قبرك نور وسلام
ديانا داود - 21/03/2015
3
الله يرحمك ام عاطف وان شاء الله مثواك الجنه امين يا رب العالمين عظم الله اجركم عزيزتي ديانا ان شاء الله اخر الاحزان
ام ادم - 21/03/2015
4
الله يرحم موتانا وموتا المسلمين ظاهره تزعجني جدا في مدينتي الغاليه كفر قاسم وهي تصوير الولائم على ارواح الموتى دون مراعاه لاهل الفقيد الذي يبكي ان بعض الناس يصفون للصوره كانهم في مناسبه سعيده لو ان التصوير توقف عند صور دون ان ينتبه لها الناس لهان الامر لكن ما شاء الله يصفون للصوره مع ضحكه عريضه كانهم في عرس دون مراعاه لمشاعر اهل الميت اتمنى ان تختفي هذه الطاهره من مجتمعي اللذي احب دائما ان اراه الارقى رحم الله موتانا وموتاكم
موش مهم - 22/03/2015
اضف تعقيب