X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      16/06/2024 |    (توقيت القدس)

الطهور- الختان ... بقلم نضال ناصر( الهرش) مطهر – بترخيص من وزارة الصحه واداره المحاكم الشرعيه

من : قسماوي نت
نشر : 14/02/2016 - 14:22

 

 

الطهور- الختان

التعريف الغوي: الختان بكسر الخاء اسم لفعل الخاتن و يسمى به موضع الختن , و هو الجلدة التي تقطع و التي تغطي الحشفة عادة ، فختان الرجل هو الحرف المستدير على أسفل الحشفة .

دعا الإسلام إلى الختان دعوة صريحة و جعله على رأس خصال الفطرة البشرية ، فقد أخرج البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " الفطرة خمس : الختان و الأستحداد و قص الشارب و تقليم الأظافر و نتف الإبط ".

   نضال ناصرالهرش)  مطهر – بترخيص من وزارة الصحه واداره المحاكم الشرعيه

معلومات وتعليمات للاهل: الطهور او الختان هي عمليه جراحيه صغيره , يتم بها ازاله القلفه عن الحشفه اي ازاله الجلده الزائده عن العضو الجنسي الذكري. تستغرق العمليه ما بين دقيقتين الى ثلاث دقائق. العمليه تجرى بمساعده جهاز واقي للحشفه ويسمى موجين. لهذا الجهاز وظيفتين : الاولى حمايه الحشفه والثانيه منع وايقاف النزيف.

قبل الطهور يتم ارشاد الاهل عن العمليه وعن طرق معالجه الالم قبل وبعد العمليه. ومن ثم يتم فحص صحه الطفل والتاكد من عدم وجود مسببات تدعي تاجيل الطهور.

لمنع الالم وقت الطهور يطلب من الاهل وضع تحميله اكامول ربع ساعه قبل عمليه الطهور .  وبالامكان استعمال مرهم ال EMLA  لتخفيف الاوجاع وقت الختان.

وقت الطهور يحبذ تحنيك الطفل بالتمر. التمر يحتوي على مواد تخفف الالام .

يطلب من الام ارضاع المولود ساعه قبل عمليه الختان.

قبل كل شيئ يجرى تعقيم بواسطه سائل اليود. ومن ثم فصل القلفه عن الحشفه.  وبعدها ازاله القلفه اي الجلده الزائده.

الشفاء: بعد الطهور الشفاء سريع. لكن, كما هو الحال في اي جرح مده الشفاء تختلف بين شخص واخر. العضو الذكري ياخذ شكله النهائي بعدما يزول الانتفاخ وهذا يستغرق قرابه شهر. النزيف يتوقف خلال دقائق معدوده. خلال ساعات من الزمن يحدث انتفاخ في الخط الفاصل بين العضو الذكري وبين الحشفه , وخلال يوم تظر افرازات بالون الابيض . هذه افرازات ماده الفبرين وهي دلاله على عمليه شفاء ناجحه للطهور.

مستلزمات الطهور: حفاظات, محارم معطره, زيت اطفال, اكامولي , تمر, لهايه (حتى لو كان الطفل لا يستعلها في الايام العاديه).

مضاعفات : المضاعفات المتعلقه بالطهور نادره. لكن كما هو الحال في كل عمليه جراحيه يحتمل ظهور مضاعفات بسيطه وبالامكان معالجتها بسهوله.

1- نزيف : عاده يكون النزيف بكميات قليله جدا ويتوقف بشكل فوري. نزيف اكثر من المعتاد يوقف عن طريق الضغط عليه . يمكن استعمال شاشه من ماده ال surgicel , هذه الشاشه تحتوي على ماده توقف النزيف اذا ما حصل وتحتوي كذالك على مادة تساعد على بناء الجلد بموضع الطهور.

2- التهاب : نادرا ما يحدث. لان العضو الذكري مزود باوعيه دمويه كثيره تحميه من الالتهابات.

الوقايه بعد عمليه الطهور:

اوجاع بعد الطهور: يتم علاجها باعطاء تحميله اكامول, حسب توصيه المطهر.

الافرازات: يجب تنظيفها بواسطه محارم معطره فقط, كي لا نسبب لترطيب اللفاف .

ازاله اللفاف: في اليوم الثاني يجب وضع الطفل في امباطيا (مغطس). وهذا يساعدنا بازاله اللفاف دون ان يتسبب الامر بوجع او بنزيف. ( الافضل هو ان يقوم المطهر بازاله اللفاف)

لمده 3-4 ايام يجب وضع الطفل في مغطس مياه معتدل الحراره 2-3 مرات في اليوم. وبعد كل مغطس وضع برهم, حسب توصيه المطهر, على موضع الطهور.

درجه حراره عاليه: يجب التوجه الى طبيب الاطفال.

علامات لظهور التهاب: احمرار زائد, انتفاخ زائد, وافرازات. في هذه الحاله يجب التوجه الى طبيب الاطفال.

البول: في الساعات الاولى بعد الطهور يجب التاكد ان المولود يفرز بول. في حاله عدم التبول يجب اخبار المطهر 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل