X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      08/05/2024 |    (توقيت القدس)

وكالة أمريكية تكشف إستعداد الجيش المصري لإستعادة الحكم ووصفته 'بشر لا بد منه'

من : قسماوي نت
نشر : 23/02/2013 - 00:50

 

وكالات- قالت وكالة 'أسوشيتد برس' الأمريكية إن صبر الجيش بدأ ينفد من الرئيس وجماعته، وإن قادة الجيش بدأوا ينتقدون سياساته سراً وعلناً، ويطلقون تهديدات مبطنة باحتمال استعادة الحكم، على طريق انقلاب وصفته بأنه 'شر لا بد منه'.

وأضافت: 'هذا التحول في موقف الجيش يأتي في الوقت الذي يئس فيه كثير من المصريين من حل وشيك للخروج من المأزق السياسي بين الرئيس وجماعته من جهة، والمعارضة العلمانية والليبرالية من جهة أخرى، ما أدى لانتشار الفوضى والجريمة وتدهور الاقتصاد'.

ونقلت الوكالة عن الباحث بمؤسسة سينشرى الأمريكية مايكل حنا، قوله: 'إن الجيش لا يسعى لزعزعة استقرار الحكم المدني، ولكنه لن يقف مكتوف الأيدي، عندما تصل البلاد إلى نقطة اللاعودة في طريق الحرب الأهلية.

وأشارت إلى أن آخر حلقات الخلاف بين الجيش والرئاسة بدأ بشائعة عن نية مرسى إقالة الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع، الذي أغضب الرئيس بتصريحاته الشهر الماضي، عندما أشار إلى استعداد الجيش للتدخل محذراً من أن الدولة ستنهار إذا لم يتم إيجاد حل للأزمة السياسية، وتحدث عن المعضلة التي يواجهها الجيش في الموازنة بين مهمته في حماية المنشآت الحيوية، وعدم إيذاء المتظاهرين السلميين في الوقت ذاته.

 

وأضافت الوكالة أن شائعة عزل السيسى ربما كانت مجرد فقاعة اختبار أطلقها الإخوان لقياس رد فعل الجيش والرأي العام. فيما اكتفى الجيش بتصريحات لمصدر عسكري مجهول هدد بأن أي محاولة لإقصاء قادته سيكون «انتحاراً» للنظام، وسرعان ما أصدر مكتب الرئيس بيانا لتهدئة الجيش مجددا ثقته في السيسى.

وقالت إن الجيش أحرج الرئيس علنا عندما قرر قادته عدم فرض حظر التجول ليلا في مدن القناة، وإن مرسى والإخوان -منذ البداية- لا يريدون للجيش أن يلعب أي دور سياسي، ولكن هذا لم يمنع السيسى من توجيه دعوة للقوى السياسية لمأدبة غداء، لنزع فتيل الأزمة بشأن الإعلان الدستوري الصادر في نوفمبر الماضي، ولكنه تراجع قبل ساعات من بدء الاجتماع، تحت ضغط الجماعة.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل