X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/04/2024 |    (توقيت القدس)

عيساوي فريج : يطالب أن يكون إمتحان مور باللغة العربية

من : قسماوي نت
نشر : 08/03/2013 - 11:27

 

عضو الكنيست عيساوي فريج  يطالب  أن  يكون إمتحان مور باللغة العربية ، وإلغاء  شرط الجيل في شروط القبول لدراسة الطب في البلاد  "..

 

بعث  عضو الكنيست عيساوي فريج ( ابو كمال )  من  حزب ميرتس برسالة عاجلة إلى  مدير عام وزارة الصحة البروفيسور  روني غيمزو   بخصوص التمييز في شروط القبول  للطلاب العرب  ممن يرغبون  في دراسة الطب  في  جامعات  إسرائيل .

 

وفي  مستهل رسالته ، التي وجهها ايضاً  لجهات  أخرى  ذات الصلة ،   سلط  عضو الكنيست  عيساوي الضوء على الصعوبات الجمةالتي يواجهها الطلاب العرب    عند تسجليهم  لدراسة الطب  من إمتحان البسيخومتري ، وتحديد الجيل حتى إمتحان مور (מו"ר – מערכת מיון ללימודי רפואה)   والتي  يجد  فيها الأغلبية  الساحقة من الطلاب  صعوبة بالغة في  إجتيازها  وهذا  يمنع تحقيق حلمهم والحصول على القبول  لدراسة الطب .

 

وشدّد على أهمية  إعطاء الفرصة أمام  الطالب إمكانية  إختيار اللغة التي يحبذها لإجراء إمتحان  مور ،  مؤكداً  على أن الوضع الحالي وهو إجراء  الإمتحان باللغة العبرية يساهم في  منع نسبة كبيرة من الطلاب    قبولهم  لموضوع الطب خاصة وان الطلاب العرب يجدون سهولة أكبر في التعبير عن أنفسهم  بلغة الأم.

 

وطرح أمام المدير العام عدد من الأسئلة المهمة أهمها:

 

1-   ما هي المبررات لتحديد جيل 21 سنة ليكون بمثابة الجيل الأدنى لدراسة الطب؟

 

2-   لماذا لا يتم  إجراء إمتحان مور باللغة العربية ؟

 

وفي ختام رسالته  ،  طالب   عضو الكنيست عيساوي فريج مدير عام وزارة الصحة ،  أن يدرس الموضوع بجدية ويجيب على اسئلته  ، مشيراً  على أن إستمرار الوضع الحالي يسبب الإحباط وعدم الرضا للكثير من الطلاب  ممن يضطرون أن يسافروا للخارج أو يغيروا موضوع تخصصهم .

 

يذكر  أن  هذه الرسالة  جاءت بعد توجه الكثير من الطلاب والطالبات للمكتب البرلماني لعضو الكنيست عيساوي فريج  مطالبين تدخله  في هذا الشأن .

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
عضو الكنيست المحترم عيساوي فريج.. من منظوري السياسي اعتقد بان خطوتك المباركة دليل على سعيك للحصول على قوانين عادلة بحق العرب.. فانا على علم بانك لن تنتظر مني الشكر ولكن سانصحك نصيحة استفاد منها معظم رجال الساسة والتي تقول: انت ممثل الوسط العربي اجمع.. فلا تتحمس في البداية وتعطينا دفعة امل ثم تخيب امالنا وتخدع.. بل ابقى دوماً متحمساً مخططاً لمشاريع تدفع الوسط العربي نحو الامام.. ولا تغفل طوال دورتك الانتخابية عن امور الوسط العربي وكن دوماً ممثلا عربيا في الكنيست يعتز باعماله وافكاره ومشاريعه التربوية كل مواطن عربي. وشكراً
مواطنة سياسية - 09/03/2013