X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/05/2024 |    (توقيت القدس)

أسراب الجراد تغزو السجون والزراعة بالنقب

من : قسماوي نت
نشر : 11/03/2013 - 10:50

ارتباك يسود سجن النقب بعد وصول أسراب من الجراد قرب أقسام الأسرى.


 

 

 كافحت وزارة الزراعة الإسرائيلية اليوم الاثنين مجموعة كبيرة من أسراب الجراد القادمة من مصر فى المناطق الحدودية. وقامت 4 طائرات برش أسراب الجراد التي غزت المحاصيل الزراعية في النقب، فيما طالبت وزارة الزراعة من الفلاحين بتغطية المحاصيل الزراعية، وأشارت الوزارة إلى أنه بعد أن تمكنت من القضاء على عدد كبير من الجراد خلال الأيام الماضية، ظهرت اليوم مجموعة جديدة من أسراب الجراد فى مناطق نيتسانا المتاخمة للحدود المصرية متجهة إلى داخل إسرائيل.

خسائر لقطاع الزراعة

وبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية أنه كان استبعد عدد من كبار المسئولين في وزارة الزراعة تعرض المحاصيل الزراعية في إسرائيل لخسائر كبيرة بسبب توغل الجراد.
وشوهدت منذ الساعات الأولى لصباح اليوم أعدادا كبيرة من حشرة الجراد تنتشر في أنحاء متفرقة من النقب، وقال مواطنون إنهم شاهدوا الجراد قريبا من بيوتهم وعلى أسطح المنازل، وفي حدائقهم ومزارعهم. وعبر المواطنون وبالأخص المزارعون الذين يمتلكون أراض زراعية يعتاشون منها عن خشيتهم من تأثير الجراد على مصدر رزقهم.

الجراد يغزو قطاع غزة أيضا

وكانت المحافظات الجنوبية لقطاع غزة، وخاصة شرق مدينتي خان يونس ورفح، قد استقبلت قبل يومين أسرابا من الجراد، ودخلت إلى مزارعهم، خاصة وأن هذه المناطق تعتبر زراعية من الدرجة الأولى.
وكانت مصادر إعلامية قد حذرت من وصول الجراد إلى قطاع غزة، فيما طمأنت وزارة الزراعة التابعة لحكومة غزة المواطنين بأن هذه الحشرة لن يكون لها تأثير.

ارتباك يسود سجن النقب بعد وصول أسراب من الجراد قرب أقسام الأسرى

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان أسراب من الجراد وصلت قرب أقسام الأسرى الفلسطينيين الذين يقبعون في سجن النقب الصحراوي صباح اليوم، مما احدث حالة من الارتباك والقلق لدى الأسرى .وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر بان أسراب الجراد التي تتوافد منذ عدة أيام على مناطق الحدود والنقب وصلت صباح اليوم إلى المنطقة التي يوجد بها سجن النقب ، وشاهدها الأسرى وهي تقترب من أقسامهم ، مما خلق حالة من الترقب والقلق والارتباك لدى الأسرى لعدم معرفتهم كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات، حيث لا يملكون وسائل لحماية أنفسهم من أسراب الجراد فى حال دخلت أقسام أو غرف الأسرى بالفعل ، مؤكدين بان إدارة السجون لحتى الآن تتعامل مع الأمر باستهتار ، ولا تلقى بالاً لحالة الارتباك التي سادت السجن ، في الوقت الذى تقوم فيه وزارة الزراعة فى كيان الاحتلال برش أسراب الجراد عبر طائرات خاصة فى مناطق أخرى على الحدود المصرية والنقب . وطالب المركز المؤسسات الدولية بضرورة التدخل العاجل من اجل حماية الأسرى من خطر يتهددهم نتيجة وصول أسراب الجراد إلى أقسام سجن النقب ، والضغط على الاحتلال بصفته الجهة الحاجزة للأسرى ، للقيام بمكافحة الجراد وحماية الأسرى .

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل