X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      07/05/2024 |    (توقيت القدس)

أفقر زعيم في العالم يتبرّع بـ90% من راتبه وسيارته لايتعدي ثمنها الف دولار!

من : قسماوي نت
نشر : 23/03/2013 - 23:55

يستخدم رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا جهاز آيباد لمشاهدة الأفلام وقراءة الصحف، لأن الجرائد لا تصل إلى المنزل الذي يعيش فيه مع زوجته في إحدى ضواحي العاصمة مونتيفيديو.   
رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا، الذي يعدُّ "أفقر رئيس دولة في العالم"، لأنه يعيش حياة التقشف، التي فرضها على نفسه، يستخدم جهاز الآيباد لمشاهدة الأفلام وقراءة الصحف، إذ لا تصل الصحف إلى مقر إقامته، حيث يعيش مع زوجته لوسيّا توبولانسكي، عضو مجلس الشيوخ، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية قبل يومين.

وطبقاً لما روته توبولانسكي، لصحيفة "الباييس" الإسبانية، فإن الرئيس البالغ 77 عاماً، زعيم الائتلاف اليساري "الجبهة العريضة"، يستخدم الجهاز الحديث منذ أكثر من عام، من دون أن يتحوّل إلى مُدمن عليه، وذلك لمطالعة الصحف المحلية والأجنبية، وفي بعض الأحيان لمشاهدة الأفلام القديمة.

وكانت توبولانسكي كشفت عن استخدام موخيكا للآيباد، بعدما ظهر الغطاء الواقي الخاص بالجهاز الرقمي بين المستلزمات المنزلية المتواضعة والتابعة للزوجين، خلال مقابلة تلفزيونية أجريت مع رئيس الأوروغواي في منزله.

موزّع الصحف لا يصل
اقتراح استخدام الرئيس لجهاز الآيباد طُرح من قبل مستشاريه، على أثر وجود صعوبة في قراءة الصحف، في الساعات الأولى من صباح كل يوم، في مقر إقامته، الذي هو عبارة عن مزرعة تقع في ضواحي العاصمة مونتيفيديو، لا يمكن أن يصل إليها موزّع الصحف.

وتوضح زوجة الرئيس قائلة "وإذا لم يكن الأمر كذلك، كان عليهم إيصال الصحف الورقية يومياً، مما يجعل الأمر أكثر تعقيداً". وتؤكد عضو مجلس الشيوخ أيضًا أن الرئيس "يقتني الجهاز لسهولة استعماله، إذ يحتوي على زر تشغيل، حالما تضغط عليه يظهر كل شيء. ثم يبدأ في قراءة الصحف، ويطالعها بتمرير إصبعه على الشاشة. والأجمل في هذا الجهاز أنه يمكنك القراءة من خلاله من دون نظارات". وتعلّق زوجة الرئيس مازحةً "تقرأ الحروف بوضوحٍ تام، كما لو كنت شاباً".

تتحدّث عضو مجلس الشيوخ، التي تتبرّع بجزء من راتبها لمصلحة الأعمال الخيرية عن المزايا الأخرى التي يتمتع بها الآيباد، حيث يسمح للرئيس "مشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى. فقد شاهدنا سوية فيلم "لا ريدوتا"، وفي أحد الأيام إشتقنا إلى الماضي، فشاهدنا فيلم "غاتوباردو" لكلاوديا كاردينالي وألن ديلون".

إزعاج نفاد البطارية
المشكلة الوحيدة، التي تزعج الرئيس في ما يتعلق بهذا الجهاز، ويدفعه إلى أن يشكو منه، في بعض الأحيان، تقول توبولانسكي "عندما تنفد بطاريته".

وكانت الصحافة العالمية أطلقت على رئيس الأوروغواي خوسيه "بيبه" موخيكا لقب "أفقر رئيس دولة في العالم"، نظرًا إلى حياة التقشف التي اختار أن يعيشها مع زوجته، مما لفت نظر وسائل الإعلام من كل أنحاء العالم إلى شخصيته.

وعمل خوسيه موخيكا، الذي ولد في 20 مايو/ أيار 1935، وزيرًا للثروة الحيوانية والزراعة والثروة السمكية ما بين عامي 2005 و2008، وتسلّم مقاليد الحكم في عام 2010.

وإذا كانت المجلة الأميركية "فوربس" تنجز تقريراً عن أغنى ملوك ورؤساء العالم، فموخيكا تصدر لائحة أفقر رئيس دولة في العالم، إذ يحصل على راتب شهري قدره 12 ألف و500 دولارًا أميركيًا، ولكنه يقدم إلى الأعمال الاجتماعية والخيرية 90% من هذا الراتب، ويحتفظ فقط بـ 1250 دولار شهرياً، ويملك منزلاً متواضعاً للغاية، وسيارة فولكسفاغن، لا تتعدى قيمتها ألفي دولار. 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل