X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/04/2024 |    (توقيت القدس)

توقف ضخ النفط في خط بين العراق وتركيا بسبب تسرب

من : قسماوي نت
نشر : 26/03/2013 - 21:30

 

قال مسؤولون اتراك وعراقيون في قطاع النفط إن تسربا أدى لوقف ضخ النفط في خط أنابيب ينقل الخام العراقي إلى ساحل تركيا على البحر المتوسط في وقت مبكر اليوم الثلاثاء ومن المتوقع استئناف الضخ في وقت لاحق اليوم.

وقال مسؤول في "شركة نفط الشمال" العراقية  أن تسربا حدث في وقت متأخر أمس الإثنين بخط كركوك-جيهان الذي ينقل حوالي 350 ألف برميل يوميا من الحقول الشمالية في العراق. وأضاف أن الأنبوب متهالك وينبغي احلال اجزاء منه مضيفا ان عمال الشركة يحاولون استبدال الاجزاء التالفة اليوم.

وتابع أن الصادرات لم تتأثر لوجود كميات كافية من الخام في صهاريج في ميناء جيهان التركي تتيح تحميل السفن. وقال مسؤول تركي في قطاع الطاقة ان العراق ابلغ الجانب التركي أن عمليات الضخ سوف تستأنف في وقت متأخر من مساء اليوم.

وكثيرا ما يتوقف ضخ الخام في الخط المزدوج، وطاقته الرسمية 1.6 مليون برميل يوميا ولكنه يعمل بربعها فقط، بسبب مشاكل فنية فضلا عن هجمات لجماعات مسلحة علي جانبي الحدود.

وذكر وكيل ملاحي قرب جيهان أن ناقلة تقوم بتحميل مليوني برميل اليوم في حين تنتظر ناقلة اخرى قبالة السواحل لتحميل 600 ألف برميل. ومن المقرر ان تصل ناقلة ثالثة يوم الخميس لتحميل 600 ألف برميل أيضا. وتوقع مصدر ملاحي ثان ان يجري تحميل الناقلات بشكل طبيعي.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل