X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/05/2024 |    (توقيت القدس)

عندما قل الحديث زاد الحدث- مساهمة من سائد صرصور

من : هلال بدير
نشر : 20/05/2013 - 09:53

عندما قل الحديث زاد الحدث

 

ديوان العائلة الواحدة، هي عادة من جملة عادات عربية أصيلة ربما يجهلها صغار السن منا، وربما قد تناساها البعض منا في زحمة زحف العولمة ومفاهيمها على مجتمعاتنا، التي عملت على إضعاف لحمتها، فخف بريقها وقل شأنها نتيجة لتعقد شؤون الحياة وانصراف الجميع لهمه.

لا ريب من أن الجميع لازال يذكر – لا سيما كبار السن منهم تحديداً- كيف كان لديوان العائلة دور مؤثر وشأن فاعل وكبير في تيسير أمور الحياة وتبسيطها، في حل الإشكالات ووضع الحلول الناجعة لها، من خلال الرجوع إليه وإلى حكمة كباره وتجاربهم، فهو كان يعد بحق مجمع القوم وهو ناديهم، وهي عادة من عادات وممارسات العرب الأصيلة، كان قد توارثها آباؤنا عن أجدادهم، حيث التجمع اليومي في دار كبير القوم، لتدار عليهم فناجين القهوة العربية، ويدور الحديث متشعباً متنقلاً بين السياسة تارة، وبين شؤون العائلة الكبيرة تارة أخرى، فكان الديوان آنذاك يمثل الوجه الحضاري والاجتماعي والثقافي وحتى السياسي للعائلة.

هكذا كان ديواننا أيام زمان، حيث كان يجتمع كبار عائلتنا فيه، لتدار فيها القهوة العربية منذ غروب الشمس حتى ساعة متأخرة من الليل، يتناقش فيها الكبار بمختلف شؤون العائلة، ولا يقتصر الحضور على أبناء العائلة الواحدة، فلطالما استضاف ذاك الديوان كبار ووجهاء العوائل القسماوية الأخرى، لتبادل وجهات النظر، فتزداد الأواصر والمحبة والألفة بين الجميع.

كم أتمنى وأتحرق شوقاً الآن كي أرى ديوان عائلتنا يعود لسابق عهده ونشاطه، فلا يطفأ له موقد، ولا تتوقف فناجين القهوة من الدوران بينهم ، لتزداد من خلال جلساته أواصر المحبة والتوحد ولم الشمل من جديد، في زمن انتشرت العولمة البغيضة وقل فيها الترابط الأسري والعائلي!!.

أتمنى أن تعود ليالي الألفة والتحابب والتشاور والجمع الطيب، حيث يقف أبناء العائلة جنباً لجنب، صغاراً وكباراً، فيتعلم الصغار حكمة الكبار وطاعة أمرهم وقولتهم الفصل!!.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
صح لسانك يا اخ سائد ... الذي ليس له كبير لا يسوى شئ فما بالك فيمن يريد قبر الكبار وهم احياء !!!!!! فمن لا يحترم الكبار لا احترام له ......
صرصوري - 20/05/2013