X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      03/05/2024 |    (توقيت القدس)

الحقيقة في ملف البيوت المهددة بالهدم

من : هلال بدير
نشر : 21/05/2013 - 15:53

 

 الحقيقة في ملف البيوت المهددة بالهدم

تحقيق :  قسماوي نت

ملف البيوت المهددة بالهدم , ملف وصل الى طريق مسدود في الايام الاخيرة . هذا الملف الذي شغل الكثير من اهالي كفر قاسم في الاونة الاخيرة . لما يترتب عليه من خطورة في استحقاق الملكية لأراضي دائرة اسرائيل والاستيلاء عليها . هذا الملف الذي سيسطر ويرسم خريطة كفرقاسم مستقبلا لم يرعى بالشكل السليم . فهناك تقصير ما من اصحاب البيوت المهدده بالهدم , فهم لم يعطوا ويلقوا اهمية لخطورة هذا الملف . او انهم لم يعتقدوا ولو للحظة ان هناك من يسعى لإيقافهم . فهناك اسبقيه لهذا الملف في كفر قاسم , وقد وصلوا الى الحلول دون اي امر احترازي يهددهم بالهدم والإخلاء .

 ترقبوا ترقبوا ترقبوا...اللقاء الكامل مع المحامي عادل محمود بدير(ابو الرازي)

المسؤولية الاولى تقع على عاتق اصحاب البيوت , ومن ثم البلدية وإدارتها , ولجنة التنظيم . والحراك الشعبي . لكن هناك امر غريب جدا في تدهور هذا الملف . او ان هناك من يسعى لان يتدهور الى  الوراء !!!!.

قسماوي نت خرج في تحقيق كامل حول هذا الملف , وتابع جلسات اصحاب البيوت ,  وحاور قسم منهم لعلى وعسى نصل الى  السوسة التي بدأت تنخل في اساس هذا الملف والتي اوصلتهم الى ما هم فيه .

وضعنا امامنا الاطراف الخمسة :

اصحاب البيوت

البلدية وإدارتها والطاقم القضائي المكلف 

لجنة التنظيم

الدور الشعبي

شخصيات عملت في الخفاء .

اصحاب البيوت ... هم اناس من سكان كفر قاسم , اغلبهم لا يملكون قطعة ارض لاحتواء ابناءهم , وقد تعدوا جيل الثلاثينات , وهم بحاجة لمأوى اسري يقيمون ويبنون فيه مستقبلهم . وهذا من حقهم ومن واجب السلطات ان تسخر لهم هذا المطلب الاساسي في دولة ديمقراطية والتي تعتبر من اساسيات قانون اساسي لحقوق المواطنة وحرية الفرد .

اذا ما قاموا به من حقهم الاساسي . ولكن اقدموا عليه بعد ان ضاقت بهم الدنيا , ولم تعمل السلطات على اعداد وتجهيز قطع ارض ووحدات سكنية لهؤلاء الازواج الشابه . فما كان منهم إلا ان اضطروا الى الاستيلاء المؤقت على بعض هذه القطع . وأقاموا بها بيوتهم ( وهي ارض الاباء والأجداد ) .

هذا ليس بجديد في كفر قاسم . فقد قام قسماوي نت بإحصائية في كفر قاسم .فتبين ان هناك ما يقارب 156 بيت في كفر قاسم قد بنيت على ارض دائرة اسرائيل دون اذن مسبق , وهي تحت دائرة " الارض الزراعية "  . اي بمعنى انها خارج نطاق وحدود الخارطة الهيكلية .

وفي تحقيق لنا قمنا به فقد تبين ان هناك دافع ومحفز جعل من دائرة اراضي اسرائيل واللجنة القطرية للبناء والتنظيم ان تقدم على مثل هذا الاجراء التعسفي القانوني بحق اصحاب هذه البيوت .

الاول : ان هناك بعض من اصحاب الاراضي والذين قاموا بالاستيلاء على بعض القطع التابعة لدائرة اراضي اسرائيل قد اقدموا بالاستيلاء على قطع ارض ذات اهمية استراتيجية بالنسبة لدائرة اراضي اسرائيل , وقد كان في السابق محاولات للاستيلاء عليها , الا ان دائرة اراضي اسرائيل قامت بهدمها . وهذا الاستيلاء جعل من دائرة اراضي اسرائيل ان تتعامل مع باقي اصحاب البيوت بنفس النمط لما يترتب عليه من الموقف القانوني .

ثانيا : اعتراض اصحاب الحق في ملكية الارض . وتقديم شكاوى واعتراضات لدائرة اراضي اسرائيل . اي ان من حرك الساكن هم انفسهم اصحاب الاراضي الذين قدموا في انفسهم اعتراضات ضد بعض . هنا لم يبقى امام دائرة اراضي اسرائيل إلا ان قامت بمنع وصد اي تقدم في هذا الاستيلاء .

وبعد تحقيق قام به قسماوي نت في دائرة  اراضي اسرائيل وفي لجنة البناء والتنظيم فقد تبين  ان هناك ضغوطات على رئيس البلدية في ملف الحدود مع راس العين , الامر الذي يحجب التقدم في تجهيز الخارطة الهيكلية والمصادقة عليها  . وان ملف البيوت المهدده بالهدم قد انيط بملف الحدود مع راس العين وخاصة مدخل المنطقة الصناعية " افيك " من الجهة الشرقية الجنوبية . بمعنى اخر ان دائرة اراضي اسرائيل ولجنة التنظيم والبناء القطرية ترى في ملف البيوت المهدده بالهدم اداة لمحاكاة رئيس البلدية والضغط علية جماهيريا من اجل التوقيع على مدخل المنطقة الصناعية الجديدة . والذي ما زال العائق في اكمال الخارطة الهيكلية الى اليوم .

اذا وصلنا الى مربط الفرس والذي من خلاله نستنتج عدم جدية ادارة البلدية في التعامل مع هذا الملف , او حتى في التجهيزات القانونية والجماهيرية , فلم تعطي ادارة البلدية وطاقمها القانوني الاهتمام الواسع والجدي , فقد اوكلت ادارة البلدية ملف البيوت المهدده بالهدم الى المحامي عادل بدير – ابو الرازي – والذي تابع هذا الملف من بدايته .

هذا الملف استمر في اروقة البلدية دون اي تقدم يذكر حتى تسلم اصحاب البيوت المهدده رسالة بإخلاء الارض التي تم الاستيلاء عليها .

هنا شعرت ادارة البلدية ان هناك تذمر واسع جدا في هذا الملف وان هناك غضب شديد من الشارع القسماوي في متابعة هذا الملف .

فعقدت الجلسات تلو الجلسات في بلدية كفرقاسم , ولكن الملفت للنظر ان في اخر جلسة للبلدية والتي حاول رئيس البلدية اقناع المحامي عادل بدير- ابو الرازي -  بالعدول عن قراره في استقالته من الاستمرار في متابعة هذا الملف . إلا ان ابو رازي لم يوافق على الاستمرار في هذا الملف , وبعد الضغوطات طلب من الحضور ان يمهلوه 48 ساعة من اجل اتخاذ القرار . بعد هذا وقف رئيس البلدية اما المحامي عادل بدير وقال له بالنسبة لأتعاب ملف فتحي صالح صرصور وحاتم عامر عامر فانا من يتحمل ذلك . اما الاخ ايهاب يوسف سمور فقد اخذ على عاتقه ملف السيد حمدالله عيسى – ابو حنا – وقال انا اتحمل اتعاب ومصاريف ملف ابو حنا .

والسؤال : الى بلدية كفرقاسم وإدارتها .. وما مصير باقي اصحاب البيوت ؟؟ ام ان الامر تحول الى النهج " انت معي فانا ارعاك "  !!!

اذا التعامل في هذا الملف كان وكما يبدو على المستوى السياسي اكثر ما هو على المستوى المهني والشعبي , لهذا كان التهميش واضحا للمحامي عادل عبد موس بدير من ادارة البلدية والقائمين على هذا الملف .

فعندما توجهنا الى المحامي عادل عبد موسى بدير واستوضحنا هذا الأمر وجدنا ان الرجل يعمل في الخفاء من اجل هذا الملف بما يستطيع , فهو لم يكن رئيسا لكفرقاسم على مدار عشرة سنوات  ولا على الاقل خمسة سنوات , ولم يجلس اليوم في البلدية !!! اذا المستطاع قدمه ويقدمه . فقد صرح لنا " انه المرة الوحيدة التي اتصل بي كنت خارج البلدة في شمال البلاد واعتذرت , وبعدم حضوري لهذه الجلسة والتي كما لمست بها كانوا ينتظرون ذلك لكي يبدءوا بالترويج والتهليل  وكيف يدعون شخص قبل عقد الجلسة بدقائق ؟؟؟ هل اسقاط واجب اذا صح التعبير ؟؟؟  .لكن دعني اقول , وهذا لا يعني ان عدم وجودي هو السبب في اصدار القرارات في حق اصحاب البيوت "

هذا وعلم قسماوي نت ان المحامي عادل عبد موسى بدير قام قبل فترة بالتوجه الى مركز عدالة , طالبا اياهم فحص امكانية الدفاع عن اصحاب البيوت المهدده بالهدم . وبالفعل تسلمنا في مكتب قسماوي نت تقرير قد وصل الى المحامي عادل عبد بدير من مكاتب عادلة ( مرفق في هذا التحقيق ) والذي يبين ويوضح ان هناك كانت فرصة من قبل القائمين على هذا الملف ولم يتم استغلالها , وان لا يوجد مجال لوقف قرارات المحكمة . لكن بقي هناك امل وهو المحاولة لتأجيل قرارات الهدم وربح الوقت .

هنا توجهنا الى المحامي عادل بدير – ابو الرازي – وعرضنا عليه تقرير عدالة . المحامي عادل بدير وضح ان ما كتب في تقرير عدالة لا يمت لواقع الملف بشيء, فهم يتحدثون وفق قانون من سنوات 2006 -7 . امام القانون المعدل فهو منذ عام 2011 . اذا هم لا يعرفون عما يتحدثون مع كل احترامي لمركز عدالة .

نحن في قسماوي نت ومن اجل اكمال الصورة وبشكل كامل وواضح فقد تم دعوة الاخ المحامي عادل بدير – ابو الرازي – لحوار متلفز يوضح به كل هذه الاشكاليات والاتهامات .

شاهد اللقاء مع المحامي عادل بدير – ابو الرازي – من خلال برنامج " اكشن "

وبعد اللقاء مع المحامي عادل بدير والذي بدوره نفى كل ما نسب اليه , تبين ان المشكلة تتمركز عند اصحاب البيوت , فهم من دخل واستولى على هذه الارض , دون ان يضعوا نصب اعينهم عواقب هذا الاستيلاء تحت هذه الظروف . اي بمعنى تجاهلوا ان صح القول الناحية القانونية والمادية . مع العلم وحسب اقوال المحامي عادل بدير فقد وضح لهم الامر من اول يوم تم توكيله بهذا الملف .

والسؤال : اذا كان الامر على هذا الشكل لماذا يتقاعس اصحاب البيوت عن دفع تكاليف هيئة الدفاع . كما علم لنا في الامس . ؟؟؟

الملف اليوم وفي حالته النهائية المؤقتة موجود في امكانية تحويله الى هيئة دفاع جديدة وبتكلفة مالية تصل الى 25000 الف شيقيل في الوقت الراهن . هذا وعلم من المحامي عادل بدير ان بعض من اصحاب البيوت وافق على ان  يوكل هذا الملف لهيئة دفاع خارجية – مكتب محماه يهودي- لكن ما تبين ان اصحاب البيوت قد بعثوا للسيد ابو الرازي مبلغ مالي ( 10000 ) موزعه على عدد من الشيكات طويلة الامد وبمبلغ ( 500 شيقيل ) في الشهر . الامر الذي قد يدفع المحامي اليهودي برفض طريقة الدفع حيث طلب المبلغ نقدا .

 وبعد تحقيق شامل لأطراف هذا الملف تبين لنا , من اجل نجاح هذا الملف يجب العمل على المستوى السياسي اكثر ما هو على المستوى القانوني . فالموقف القانوني واضح جدا اليوم , والربح الوحيد منه فقط هو في امكانية تأجيل اوامر الهدم .

بلدية كفرقاسم وإدارتها وأعضاء الكنيست من ابناء كفرقاسم ماذا فعلوا من اجل هذا الملف على المستوى السياسي . مع العلم ان لكفرقاسم من ابناءها تمثيل قطري وسياسي واضح . وان ارادوا لفعلوا !!!! . اذا اين هم من هذا الملف ام انهم اكتفوا بالقول والصور . ؟؟؟؟

هذا الملف بحاجة لتكاتف على المستوى السياسي , وإذا لم يكن هناك تحرك فالكارثة " لا قدر الله في الطريق " . لذلك ومن خلال هذا التقرير نتوجه الى :

اصحاب البيوت اذا كانت هناك امكانية وفرصة ولو ضئيلة من اجل تأجيل اوامر الهدم فتابعوها حتى لو بتكلفه , لا تطالبوا الغير بالعطاء وانتم لا تريدون ان تخرجوا من جيوبكم .

اما النداء الاخر فهو الى اصحاب الرفعة والمقام من رئيس البلدية وأعضاء كنيست نقول : ان الاوان ان تعيشوا هموم المواطن القسماوي . اذا لم تكونوا معه في هذا المأزق متى ستكونون معه ؟؟؟ ام ان انتخابات الكنيست انتهت وستعودن بعد اربع سنوات ؟؟؟  

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
يجب على البلديه المساعده لاصحاب البيوت المهدده بالهدم
واحد - 22/05/2013
2
اشكر الاستاذ نادر ابو شكري رئيس البلديه على وقفته المعنويه جانبي وجانب اصحاب البيوت المهدده بالهدم ..فانا حاتم عامر واتحدى ،انا دفعت للمحامي المبالغ التي طلبت مني واشجب واستنكر ما كتب في الموقع بان رئيس البلديه قام بدفع اي مبلغ يخص هذه القضيه او البلديه .واطالب الموقع بنفي الخبر او انزاله من الموقع وشكرا .باحترام اخوكم المحب لكم حاتم عامر عامرابو احمد.
حاتم عامر عامر - 23/05/2013