X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      27/04/2024 |    (توقيت القدس)

ابنتي تمص اصبعها للان!

من : قسماوي نت
نشر : 19/08/2013 - 13:55

السؤال: ابنتي لها من العمر ثلاث سنوات و تصر إصرارًا بالغًا على مص ابهامها و مهما حاولتُ معها من طرق لمنعها لا تتوقف مما سبب لها بروز في الأسنان الأماميه ...... فهل ألجأ للعنف في منعها أم ما هي الوسيلة المثلى ... و شكرا

 من المؤكد أنه لا يجوز إطلاقًا تعنيف طفلتك لتخليصها من عادة مص اصبعها، فهذا قد يزيدها تشبثًا بهذه العادة. فأنت تقولين إنك حاولت شتىّ الطرق ولم تفلحي، ولكن لم تذكري ما هي الوسائل التي اتبعتها، هل عن طريق الدواء الذي يوضع على الإصبع ويعطيها طعمًا مرًّا يجعل الطفل يشمئز وبالتالي يتخلّى عنه؟ في كل الأحوال هل تمص ابنتك اصبعها خلال النوم أيضًا، أم فقط أثناء يقظتها؟ وهل تمص اصبعها طوال الوقت أم أنها تفعل ذلك من حين إلى آخر؟ وهل عادة مص اصبعها جديدة أم أنها منذ أن كانت رضيعة؟

اسئلتي هذه لأسباب عدة:

  • إذا كانت ابنتك تمصّ اصبعها فقط خلال النوم، فهذا مؤشر لأنها تشعر بالتوتّر أو القلق، فمثلاً إذا كانت تنام وحدها في الغرفة بعدما اعتادت النوم إلى جانبك يكون مصّ الإصبع تعويضًا لها عن الشعور بالأمان. وفي هذه الحالة عليك أن تبقي معها في غرفتها وتجعلينها تطمئن بأنك موجودة معها وإن كنت لا تنامين معها في الغرفة نفسها وتقرأين لها قصة إلى أن تغط في النوم.
  • إذا كانت ابنتك تمصّ إصبعها بشكل متقطّع خلال اليوم، عليك أن تعرفي متى وفي أي ظرف، هل تمصّ اصبعها حين تشعر بالجوع أو التوتر أو التعب أو عندما يأتي طفل آخر، أو حين تهتمّين بأخيها أو أختها إذا كان لديك أكثر من طفل. في هذه الحالة عليك التّحدث معها وتسأليها عن شعورها في هذه اللحظة لتتمكني من مساعدتها وتلبية حاجتها، أي الأكل أو الحنان أو الإهتمام.
  • إذا كانت عادة مص الإصبع جديدة، فربما تقلّد ابنتك رفيقتها في الحضانة، أو أحد الأطفال الذين يزورنكم. هنا عليك أن تتحققي من الأمر من خلال زيارة الحضانة. وفي كل الأحوال عليك أن تتحدثي بأسلوب طريف عن مساوئ مص الإصبع، كأن تقولي لها عندما ترينها تمص اصبعها، " حرام اصبعك أظنه يتألم لأنك تمصينه ، ألا تلاحظين كما أصبح نحيلاً..." وتجعلينها تضحك وفي الوقت نفسه تفكّر.

وبغض النظر عن السبب يمكنك اتباع حلول بسيطة جدًا إذا لم يفلح دهن الإصبع بالدواء، يمكن أن تشتري قفازات الخاصة بمص الإصبع وهي أشكالها طريفة ومصممة بحسب الإصبع الذي يمصه الطفل أي " الإبهام، السبابة..." وتقرأين لطفلتك قصّة عن طفل يمصّ إصبعه، ففي المكتبات العديد من الكتب التي تتناول موضوع مص الإصبع بالغات العربية والإنكليزية والفرنسية، يمكنك الإستعانة بنصيحة المسؤول عن المكتبة. إذا لم تجدي كتابًا، يمكنك ابتكار قصة مثلاً كان يا مكان طفل يرضع إصبعه إلى أن مرض اصبعه وصار هزيلاً، فقرر الإصبع أن يترك صاحبه... أو مثلاً طفل أصبح فمه قبيحًا وكل الناس صارت تضحك عليه لأن إصبعه شوّه أسنانه... ما أعنيه يمكنك ابتكار الكثير من الوسائل التي تبعث لطفلتك برسائل غير مباشرة عن ضرر مص الإصبع. وتأكدي أن طفلتك سوف تقلع عن هذه العادة السيئة ولكن المفتاح هو معرفة كيف توصلين الرسالة بشكل سلس وطريف. عزيزتي هند في كل الأحوال عليك أن تتحلي بالكثير من الصبر، ولا تنسي أن كل عادة التخلص منها يحتاج إلى الكثير من الوقت، فنحن الراشدون رغم أننا ندرك مثلا مساوئ التدخين نحتاج إلى وقت طويل للتخلص من هذه العادة السيئة فكيف بالطفل الصغير.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل