X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      27/04/2024 |    (توقيت القدس)

عزيزتي الأم: وفري الإستقلالية الكاملة لإبنك

من : قسماوي نت
نشر : 03/09/2013 - 22:42

تعتبر تربية الأطفال ليكونوا مستقلين بذاتهم وواثقين من أنفسهم واختياراتهم من المهام الأساسية للأب والأم اللذين سيكون واجبا عليهما تنمية الإحساس الصحى للثقة بالنفس والاستقلال بالذات عند الطفل.  ويبدأ الطفل عند بلوغه العامين فى البحث عن وسائل يشعر من خلالها أنه مستقل بذاته، ولذلك ففى مثل هذا العمر يجب عليك أن تشجعى طفلك وتساعديه على اتخاذ بعض القرارات البسيطة فى حياته.  ومن واجبات الأهل تنمية الإحساس الصحي للثقة بالنفس والاستقلال بالذات عند الطفل وإلا فسيظل يعتمد على الآخرين حتى فى أبسط الأمور. لذلك يجب عليك أن تشجّعيه وتساعديه منذ صغره على اتخاذ بعض القرارات البسيطة في حياته، فإذا كان الأمر ممكناً تجنبي القيام دائماً بأيّ أمر بالنيابة عن طفلك واسمحي له بإنجاز بعض الأمور بمفرده حتى لو كانت بسيطة.  لا تحاولي حماية طفلك من كل ما حوله بطريقة مبالغ فيها لأنه في مرحلة ما سيكون واجباً على الطفل مواجهة المشاكل بمفرده حتى يتمكن من التعامل معها في المستقبل. على كل أم أن تمنح طفلها فرصة اختبار الفشل والنجاح بالرغم من أن رؤية طفلها يواجه الفشل قد تكون أمراً صعباً عليها.

عزيزتي الأم: وفري الإستقلالية الكاملة لإبنك

ارتداء الملابس
إن الطفل بإمكانه أن يرتدي ملابسه بنفسه بداية من الفترة ما بين عامين ونصف وثلاثة أعوام. ولكي تسهلي على طفلك مهمة ارتداء ملابسه بنفسه، عليك أن تضعي ملابسه فى أماكن ودواليب يكون من السهل عليه الوصول إليها. ويمكنك مثلا أن تضعى ملابس الطفل فى الأدراج السفلية مع تنظيمها جيدا حتى يكون من السهل على الطفل العثور على قطعة الملابس التى يبحث عنها.
المصروف
اعطي طفلك مصروفا أسبوعيا أو شهريا ليتمكن من شراء ما يريده من أغراض أو ألعاب أو ملابس مما سيجعل الطفل يشعر بأنه مستقل بذاته وسيعلمه المسئولية وكيفية إنفاق النقود. يجب على طفلك أن يفهم أن حصوله على مصروف يعنى أنك لن تعطيه المزيد من المال إذا أنفق مصروفه بعدم مسئولية أو بسرعة. ويجب ألا تتعدى الفترة ما بين كل مصروف لطفلك الأشهر مع الوضع فى الاعتبار أن مثل تلك الخطوة مناسبة للطفل بداية من سن الثالثة عشرة.
تناول الطعام
عليك أن تتركيه ايضاً يتناول طعامه بمفرده مع توفير أدوات مائدة مناسبة له يسهل عليه استخدامها رغم أنك إذا تركت طفلك يتناول الطعام بنفسه فإنه قد يجعل المكان من حوله متسخاً.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل