X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      27/04/2024 |    (توقيت القدس)

عزيزتي الأم:اجعلي ابنك راضياً وسعيدا في حياته

من : قسماوي نت
نشر : 05/09/2013 - 15:06

كل إنسان يتمتع بصفة القناعة يكون سعيداً وراضيا بحياته وما يمتلكه، ومن هنا عليك أن تستشعري مسؤوليتك في أن تعلمي أبناءك أن يكونوا راضين بما يمتلكونه، بالرغم من كل الإغراءات التي تحيط بهم وإعلانات التليفزيون التي تمتلئ بالمنتجات التي لا يمتلكونها. 

عزيزتي الأم:اجعلي ابنك راضياً وسعيدا في حياته
عزيزتي الأم:اجعلي ابنك راضياً وسعيدا في حياته
صورة توضيحية

وعليك ايضا أن تعملي على جعل الحياة في المنزل بسيطة حتى يتعلم الأطفال منك ويفعلوا نفس الشيء مع الحرص على تشجيعهم أن يكونوا قنوعين منذ الصغر عن طريق إعطائهم الحب والحنان اللازمين لكي يتمكنوا من التعامل مع الناس أيضا بطريقة جيدة. وهناك بعض الطرق والنصائح التي يمكنك من خلالها تعويد طفلك أن يكون قنوعا بحياته وبما لديه.

طرق ونصائح
- "شكرا" و"من فضلك": يمكنك بالتأكيد أن تعلمي طفلك أن يكون قنوعا ويقول جملا مثل شكرا ومن فضلك منذ بلوغه 18 شهرا، ولكن عليك أيضا أن تكوني صبورة لأن الأمر سيستغرق بعض الوقت.  ويجب عليك أن تكوني مثلا وقدوة لأبنائك بأن تقولي لهم أنت جملا مثل شكرا في المواقف المختلفة حتى لو كان طفلك في الثانية أو الثالثة من عمره.

- حمد الله: علمي طفلك أن يكون قنوعا ويشكر ربه على كل شئ صغير في الحياة، وعلى الأمور التي يعتقد أنها ليست مهمة أو أنها ستكون موجودة دائما مثل الطعام والأصدقاء والأدوات المدرسية التي تتوافر له بسهولة والألعاب التي تشغل وقته وتسليه.

- اطلبي منه المساعدة: احرصي دائما على أن تطلبي من طفلك المساعدة في أعمال المنزل المختلفة أو فى اى شئ تريدينه، وعليك أن تضعي في الحسبان أنك إذا طلبت من الطفل إنجاز عمل معين فعليك أن تصبري عليه حتى ينتهى من إنجاز العمل حتى لو استغرق الأمر منه بعض الوقت.  واعلمي أنك إذا استمررت في إنجاز كل شئ بدلا من طفلك فإنه لن يتعلم أن يكون قنوعا أو يقدر ما تفعلينه من أجله. فالطفل عندما يشاركك في أعمال المنزل المختلفة، فإنه سيتفهم أن مثل تلك الأعمال تستغرق وقتا ومجهودا.

- قواعد: ابدئي في وضع حدود وقواعد معينة لطفلك منذ الصغر، ويمكنك مثلا أن تجمعي كل أفراد العائلة وتعطي كلا منهم مهام معينة في المنزل. ويمكنك مثلا أن تخبري طفلك أنه لن يتمكن من اللعب بالكمبيوتر أو مشاهدة التليفزيون إلا بعد أن ينتهي من أداء مهام المنزل وواجباته المدرسية. وإذا بدأ طفلك الشكوى من العمل فعليك ألا تشعرى بالذنب لأنك ستحرمينه من فعل شئ يحبه، لأن الطفل عليه أن يدرك أيضا أن الشكوى والتذمر لن يعفيانه من المسئولية. وعليك أن تعلمى أن الطفل عندما يساعد فى إنجاز مهام المنزل المختلفة فإنه سيدرك قيمة العمل ويقدر ما يفعله الآخرون من أجله مما سيجعله قنوعا وراضيا.

- التبرع: يمكنك أن تطلبي من طفلك مرة أو مرتين فى العام أن يقوم بالتبرع بجزء من ملابسه وألعابه للجمعيات الخيرية.  فيمكن للطفل أن يقوم باختيار الألعاب والملابس التي لا يستخدمها لإعطائها للأطفال المحتاجين، لأن الطفل بتلك الطريقة سيشعر أنه يسعد الآخرين.  وإذا كنت تقومين بأي أعمال خيرية ، فلا تخفى الأمر عن طفلك وأخبريه بذلك.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل