X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/01/2022 |    (توقيت القدس)

رسالة للتلاميذ.. العلم السليم بالغذاء السليم/ بقلم: سهير سلمان منيّر

من : قسماوي نت
نشر : 10/09/2013 - 17:17

بدأ مشوار أطفالنا في عام دراسي جديد، الآن هي فترة تحضيره نفسياً وبدنياً للعودة للمدرسة، ومن الأمور التي تشغل بال الأمهات هو غذاؤه في المدرسة كيف سيكون متكاملاً ويؤمن له مصدر طاقة خلال ساعات الدوام؟ لذا لا بدّ من الإشارة البحث عن أغذية مفيدة.ى لا بدّ أن يكون غذاء الطفل في المدرسة وكأنه سلّة صحية مليئة بكل ما يحتاجه جسمه من طاقة وبروتينات وفيتامينات وغيرها من المواد الأساسية، لذا نقدّم لجميع الأمهات برنامجا غذائيا متكاملا لأطفالهن حتى يتسنّى للأطفال إكمال يومهم بنشاط وحيوية، برنامج غذاء الطفل في المدرسة بالتركيز على وجبة الإفطار: 

- الخبز أو الخبز المسخّن (التوست) أو البسكويت المالح أو الكورن فليكس، وذلك لإمداد جسم الطفل بالألياف.
- الألبان أو الأجبان قليلة الدّسم مثل اللّبنة والجبنة البيضاء أو الجبنة القابلة للدّهن.
-اللحوم المدّخنة أو المجففة مثل (صدر الحبش) هو قليل الدسم.
- المربّى أو العسل، فالطفل يحب الأطعمة التي تزيد حلاوتها عادةً.
- التفّاح ، الموز، العنب، الكرز، الخوخ أو كيس صغير من الفاكهة المجفّفة، ويفضّل أكل الفاكهة بقشرها لفائدتها واحتوائها على الألياف.
- خضراوات مهمّة في الصباح كالطماطم والخيار والجزر المقطّع.
- حبّة صغيرة من الشوكولاطه أو البسكويت المُحلّى لإمداد الجسم بالطاقة.

بعد توفير وجبة متكاملة البناء في غذاء الطفل في المدرسة لا بدّ من الالتفاف إلى العناية بنظافته حتى يتسنّى له الاستفادة من طعامه الصحي، لذلك نقدّم النصائح التالية:
- لحماية الطفل من الأمراض التي تنقلها بقايا الأطعمة، لا بد من غسل سلة طعامه التي يأخذها معه إلى المدرسة يومياً بالماء الساخن والصابون.
- التأكّد من غسل اليدين قبل وأثناء وبعد إعداد وجبات الغداء للطفل وتنظيف طاولة التّحضير لمنع انتقال التلوّث.
- التأكد من غسل الطفل يديه قبل تناول طعامه، وأثناء تواجده بالمدرسة أرفقي المناديل المبللّة والمعقمات بصندوق غذائه حتى يتذكر ذلك دائماً.
- تشجيع الطفل على ترك الأطعمة القابلة للتلف بسرعة ما إن تواجدت خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين كالألبان واللحوم وليستبدلها بما هو آمن أكثر. 
هكذا تكون كلّ أم قد وفرت لطفلها وجبة صحية مُدعمة بالأمان الغذائي من خلال تشجيعة على استخدام جميع أساليب النظافة الشخصية. 

التغذية المتوازنة:
وهي الحصول على جميع العناصر الغذائية المهمة للجسم وبنسب محدودة وهذه العناصر هي:-
الكروهيدرات، البروتينات، الدهنيات، الفيتامينات، الأملاح المعدنية، الألياف. وهذه العناصر يندر إن تتوفر في غذاء واحد لذا يجب على الطالب أن يتناول عدة أنواع من الأغذية في اليوم لكي يحصل على جميع هذه العناصر الغذائية. وينصح أن يتناول الطالب نسب محددة من كل مجموعة من المجموعات الغذائية وهي:-
الخبز والحبوب-الفواكه والخضروات-الحليب ومشتقاته-اللحوم، وذلك لضمان حصوله على جميع المغذيات ولتلافي حدوث الأمراض وزيادة الوزن. يتناول الإنسان كل يوم كمية وافرة من :- الحبوب الكاملة والبقوليات - ثم قليل من الفواكه والخضروات- ثم من 2-3 كوب من الألبان ومشتقاتها- ثم من 2-3 جرام من اللحوم ويكون تناول الدهون والزيوت والسكريات اقل كمية.

خمس وجبات 
في البداية لا بد أن تكون الأغذية مناسبة للطلاب ومفضلة لديهم، وتكون الأغذية الباردة صيفا والحارة شتاء، ويفضل أن تكون الوجبات الغذائية اليومية خمس وجبات:-(وجبة إفطار في المنزل قبل الخروج للمدرسة-ووجبة إفطار خفيفة ثانية الساعة التاسعة والنصف في المدرسة-وجبة الغداء-وجبة خفيفة العصر أو قبل المغرب-وجبة العشاء"). 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل