X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

إسرائيل تحيي اليوم الذكرى الـ18 لاغتيال رابين

من : قسماوي نت
نشر : 16/10/2013 - 12:57

المراكز الرسمية المركزية ستقام في الساعة الثالثة من بعد الظهر (بالتوقيت المحلي) قرب ضريح ..رابين في مقبرة جبل هرتسل بحضور كبار الشخصيات العامة

ذكرت تقارير إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن مراسم وفعاليات متنوعة تجرى اليوم في مختلف أنحاء إسرائيل أحياء للذكرى الـ18 لاغتيال رئيس الوزراء سابقًا إسحاق رابين. 
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن "المراكز الرسمية المركزية ستقام في الساعة الثالثة من بعد الظهر (بالتوقيت المحلي) قرب ضريح ..رابين في مقبرة جبل هرتسل بحضور كبار الشخصيات العامة". 

وقالت الإذاعة "في الساعة الخامسة عصرًا يعقد الكنيست بكامل هيئته جلسة خاصة لإحياء ذكرى رئيس الوزراء الراحل". 

 
وأكد رئيس الأركان الجنرال بيني جانتس في سياق مراسم أقيمت الليلة الماضية أنه بصفته قائدًا لجيش إسرائيل يتعهد باسم الجيش بمواصلة تنفيذ وصية رابين ليتسنى التوصل الى السلام في المنطقة. 

كان رابين قتل في نوفمير 1995 في ختام مؤتمر جماهيري من أجل السلام في نفس الساحة التي يتم خلالها كل عام التجمع لإحياء ذكرى رحيله والتي تحمل اسمه، وفي السابق كانت تسمى ساحة "ملوك إسرائيل". 


 

وكان مرتكب الجريمة اليميني القومي إيجال عامير الذي حكم عليه بالسجن المؤبد نفذ الحادث سعيًا لعرقلة عملية السلام مع الفلسطينيين التي كانت بدأت في أوسلو قبلها بعامين.
وكان "رابين" حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994 بالاشتراك مع وزير خارجيته آنذاك شيمون بيريز والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وذلك بعد عام من توقيع اتفاق أوسلو كما وقع "رابين" اتفاقية سلام مع الأردن فيما يعرف باتفاقية "وادي عربة" في أكتوبر 1994.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل