X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

وفد أردني رفيع يزور "اسرائيل" خلال أيام

من : قسماوي نت
نشر : 10/11/2013 - 14:43
قالت صحيفة "الغد" الأردنية إن وفدًا أردنيًا عالي المستوى سيزور الكيان الإسرائيلي خلال أيام لاستيضاح التوصية الرسمية للكنيست الإسرائيلي بإغلاق المكاتب التابعة لدائرة الأوقاف الأردنية في القدس المحتلة وملاحقة مديريها وموظفيها قانونياً.
ونقلت الصحيفة عن المستشار الأردني للمقدسات والممتلكات الإسلامية والمسيحية في القدس المحامي عبد الناصر نصار قوله إن الوفد سيناقش مع المسؤولين الإسرائيليين تداعيات القرار المتداول حالياً على المستويين السياسي والبرلماني في "اسرائيل".
وأضاف أن الوفد سينقل رفض الأردن الرسمي والمطلق لما يعتبره مساسا بدوره التاريخي الديني والسياسي في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس.
وذكر أن استيضاح هذا القرار يأتي في سياق تناول تداعيات أزمة وثيقة تقسيم المسجد الأقصى المبارك وصلاة اليهود داخله الصادرة عن الكنيست الإسرائيلي مؤخراً.
وشدد على أن هذا الأمر يرفضه الأردن جملة وتفصيلاً، كونه لا يستند إلى القوانين والمواثيق الدولية، ويشكل خرقاً فاضحاً لمعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية، ومساساً بالمادة التاسعة منها التي تؤكد الدور الأردني الخاص في الحفاظ على المقدسات الدينية بالقدس المحتلة.
وأشار إلى أن الخطوات التصعيدية للقرار تتداول حالياً في أروقة الكنيست ومكاتبها لاسيما من قبل الجماعات اليمينية المتطرفة والأحزاب الأخرى، من أجل تمرير القرار عبر عرضه بصفة الاستعجال على "الكنيست" قريباً.
وأشار إلى أن ما يسمى بوزارة الأديان الإسرائيلية تداعت مؤخراً إلى اجتماع حضره كل من لجنة الداخلية والأمن في الكنيست وممثلون عن الجهات الرسمية من وزارات الخارجية والداخلية والمالية وجهاز الأمن العام (الشاباك) وأبدوا قلقهم الشديد إزاء هذا الدور والنشاط الذي تقوم به الدائرة من خلال التحرك الواسع والاتصال مع الجماهير.
ونوه إلى اتهاما لكنيست لدائرة الأوقاف الأردنية بالتحريض ضد الاحتلال والمستوطنين وقيامها بمحاولات منع المستوطنين من أداء صلواتهم في ساحات المسجد من خلال الحراس التابعين لها.
وأفاد أنه وبناء على ذلك تقرر رفع قرار توصية للكنيست فوراً بإغلاق جميع المكاتب التابعة لدائرة الأوقاف الأردنية ووقف نشاطها فوراً وملاحقة مديريها وموظفيها وأئمتها جنائياً.
كما أكد نصار أن الأردن لن يقف ساكناً وسيتصدى لأي محاولة إسرائيلية لتهويد مدينة القدس المحتلة والمساس بالمسجد الأقصى المبارك والمقدسات الدينية.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل