X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/05/2024 |    (توقيت القدس)

اسرائيل تندد بـ"اتفاق سيء" في جنيف وتؤكد حقها في الدفاع عن نفسها -

من : قسماوي نت
نشر : 24/11/2013 - 14:47
عبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم الاحد عن اسفه لابرام اتفاق حول الملف النووي الايراني في جنيف، معتبرا انه يشكل "اكبر انتصار دبلوماسي لايران". فيما رحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاحد بالاتفاق الذي ابرم بين القوى الكبرى وطهران حول البرنامج النووي الايراني معتبرا ان "ليس هناك من خاسر".
وقال لافروف في ختام مفاوضات جنيف كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية تعليقا على ابرام الاتفاق ليل السبت الاحد "ليس هناك من خاسر، الكل رابحون".
وقال ليبرمان للاذاعة العامة الاسرائيلية "هذا الاتفاق هو اكبر انتصار دبلوماسي لايران التي نالت اعترافا بما يسمى حقها الشرعي بتخصيب اليورانيوم".
وكان مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ندد بابرام "اتفاق سيء" بشأن الملف النووي الايراني في جنيف، معتبرة ان طهران حصلت على "ما كانت تريده".
وجاء في بيان صدر بعد ساعات من ابرام اتفاق تاريخي بين القوى العظمى وايران في جنيف، "انه اتفاق سيء يقدم لايران ما كانت تريده: رفع جزء من العقوبات والابقاء على جزء اساسي من برنامجها النووي".
وعبر مكتب رئيس الوزراء عن اسفه لان "الاتفاق يسمح لايران بمواصلة تخصيب اليورانيوم، ويسمح ببقاء اجهزة الطرد المركزي كما يسمح بانتاج مواد انشطارية لـ(صنع) سلاح نووي".
وتابع البيان "ان الاتفاق لم يؤد ايضا الى تفكيك محطة اراك"، المفاعل الذي يعمل بالمياه الثقيلة والواقع في شمال ايران. مضيفا "ان الضغط الاقتصادي المفروض على ايران كان يمكن ان يفضي الى اتفاق افضل من شأنه ان يؤدي الى تفكيك القدرات النووية الايرانية".
وأكد وزير الاقتصاد نفتالي بينيت من جهته ان اسرائيل غير ملزمة باتفاق جنيف ومن حقها الدفاع عن نفسها.
وقال بينيت زعيم حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف "ان اسرائيل غير ملزمة باتفاق جنيف. ان ايران تهدد اسرائيل ومن حق اسرائيل الدفاع عن نفسها".
 
واضاف الوزير لاذاعة الجيش "ان الاتفاق يترك الالة النووية الايرانية كاملة ومن شأنه ان يسمح لايران بانتاج قنبلة في فترة ستة الى سبعة اسابيع. ان اسرائيل جاهزة لاي احتمال". وقد عارض نتنياهو بشراسة اي تخفيف للعقوبات المفروضة على ايران ولوح في الماضي بالتهديد بشن هجوم عسكري اسرائيلي على المنشآت النووية الايرانية.
من جانبه اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف "نتيجة مهمة لكنه ليس الا خطوة اولى".
وقال ظريف خلال مؤتمر صحافي "لقد انشأنا لجنة مشتركة لمراقبة تطبيق اتفاقنا. آمل في ان يتمكن الطرفان من التقدم بطريقة تسمح باعادة الثقة".
في الاثناء، قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين ايران والقوى الكبرى سيجعل من الصعب على ايران الاندفاع نحو صنع سلاح نووي وسيجعل اسرائيل وحلفاء أميركا الاخرين اكثر امنا.
 
وأضاف كيري بعد توقيع الاتفاق بين ايران والقوى الكبرى الست ايضا، انه على الرغم من ان الرئيس الاميركي باراك اوباما لا يستبعد استخدام التهديد بالقوة كخيار في المواجهة النووية الايرانية، الا انه يرى انه يجب اولا استنفاد السبل الدبلوماسية.
 
وأوضح كيري متحدثا عن واحدة من اكثر القضايا اثارة للجدل في الازمة النووية المستمرة منذ عشر سنوات، ان الاتفاق لا يتضمن اي اعتراف "بحق" ايران في تخصيب اليورانيوم.  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل