X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/03/2024 |    (توقيت القدس)

كيف اعلم طفلي القراءة والكتابة بطريقة سهلة؟

من : قسماوي نت
نشر : 25/04/2016 - 13:12

في بداية مراحل نمو الطفل وبداية قدرته على استيعاب ما حوله تبدأ الأمهات في محاولات متعددة لتعليم الطفل النطق بالكلمات ومن ثم تعليمه القراءة والكتابة ايضا بعدما يخطو خطواته الاولى في الحياه.

وفي العادة تكون مراحل تعليم الطفل القراءة والكتابة صعبة للغاية على الام وعلى الطفل كما انها تكون مراحل محبطة بشكل كبير حيث يشعر الطفل بالاستسلام باكرًا باعتباره كائن سريع الانفعال قد لا يرغب في تعلم الكتابة مرة اخرى مما يؤدي الى محاولات الاهل والمدرسين ان تذهب هباءا بدون فائدة.

لهذا علي الام والاب ايجاد الطريقة الصحيحة المناسبة للطفل والتي تساعده في تعلم القراءة والكتابة وتشجعه عليها ونقدم اليكم بعض النصائح الخاصة في هذا المقال التي تساعد في تعليم الطفل الكتابة بسهولة.

1- إختلاف عمر الطفل ودرجة استيعابه


تختلف قدرة الاطفال في استيعاب ومعرفة طريقة الكتابة باختلاف المرحلة العمرية التي يبلغها الطفل حيث يتعلم الاطفال الدارجون الكتابة بسهولة وسرعة اكثر من الاطفال الاصغر سنًا لهذا فمن الضروري انتظار الوقت المناسب لتعليم الطفل الكتابة حتى يسهل ذلك عليك وعلى طفلك.

2- الوسائل البصرية

اعتمدي على الوسائل البصرية في بداية تعليم طفلك الكتابة مثل الحروف الابجدية المصورة ذات الاوان المختلفة التي تجذب الطفل وتجعله يقضي وقتا اكبر في التعلم كما ان هناك الكثير من الطرق والوسائل الاخرى الخاصة بالاطفال والمتوفرة بكثرة في الاسواق ومحلات مستلزمات الاطفال التي تساعد في ذلك.

3- علمي طفلك منذ الصغر حب القراءة

من اكثر الأسباب التي تجعل الطفل غير راغب في تعلم الكتابة او تأخره في ذلك هو عزوف الاسرة عن تعليم الطفل الكتابة في بداية طفولته كما ان اهمال الاسرة في تنئشة الطفل على حب القراءة يعد من اهم الاسباب التي تؤدي الى ذلك، فعادة ما يمكن بسهولة غرس حب القراءة عند الاطفال منذ الصغر وحين يتم اهمال ذلك من قبل الأسرة يكون من الصعب على الطفل التعامل مع الكتاب المدرسي الذي يعتبر هو اول تجربة حقيقية بين الطفل وبين الكتب، لهذا فانه من الضروري الاعتماد على وجود القدوة التي تساعد الطفل على حب القراءة والكتابة وتلك القدوة تتمثل في الام لانها بالطبع هي الاقرب في التعامل مع الطفل كما ان الوالد ايضا لابد ان يكون قدوة حسنة للطفل فكثيرا ما يقوم الطفل بتقليد والده اكثر من امه.

4- شاركي الطفل

شاركي طفلك في القراءة والكتابة واستخدمي طريقة محببة الى طفلك حتى يستطيع استيعاب ما يقوم به بروح مرحة وبذون تذمر او انزعاج، وقومي بقراءة الكتب المحببة الى طفلك واعتادي على ذلك يوميا،  ومن خلال اعمال الرسم والتلوين يمكن تعلم الطفل الكتابة بسهولة فمثلا ابدأى بكتابة اسم طفلك بالاوان الخاصة به واجعليه يكون باعادة كتابته هو بنفسه مرة اخرى مع التكرار سوف يحفظ الطفل شكل الحروف ومن ثم يتعلم الكتابة بسهولة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل