X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/04/2024 |    (توقيت القدس)

قتيلان في انهيار مبنى في تل أبيب وقلق على مصير بقية العمال المفقودين

من : قسماوي نت
نشر : 05/09/2016 - 16:13

لقي عاملان مصرعهما وأصيب عدة عمال آخرين جراء انهيار مبنى في ورشة بناء في حي رمات هحيال في تل أبيب ، حيث هرعت قوات الشرطة والانقاذ وأفراد من الجبهة الداخلية لإنقاذ عالقين تحت الأنقاض، حيث تم إنتشال عدة عمال ومن بينهم عرب أصيبوا بجروح بين طفيفة وخطيرة وتم نقلهم الى المستشفيات لاستكمال العلاج.

لحظة انهيار المبنى - تصوير كاميرات مراقبة في المكان

 

مكان انهيار المبنى - تصوير: الشرطة

 وفي حديث مع النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة والذي يتواجد في مستشفى إيخليوف الى جانب بعض المصابين، قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "الاغلبية الساحقة من المصابين هم بحالة طفيفة، هناك 5 مفقودين تحت الانقاض تمكنت القوات من التواصل معهم و5 آخرين مصيرهم مازال غامضًا فيما تعمل القوات بالتعاون مع جميع الوحدات من أجل انتشالهم".
وحول المصابين في مستشفى ايخيلوف، قال عودة: "هناك 6 مصابين، لقد تحدثنا مع عائلاتهم لكي نطمئنهم". وعن ازدياد حوادث العمل وارتفاع عدد المصابين العرب، قال أيمن عودة: "على المستوى السياسي لا شك أنه سيتم إقامة لجنة تحقيق رسمية حيث قُتل 32 عاملا منذ بداية السنة وهذه معطيات خطيرة جدا".


النائب أيمن عودة الى جانب أحد المصابين في ايخليوف 

 

وأفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء بأنّه: "استلم مركز نجمة داوود الحمراء في منطقة دان بلاغًا قرابة الساعة 11:25، حول وعلى ما يبدو انهيار وفقًا للتفاصيل الاولية في ورشة بناء في شارع "هبرزيل" في تل أبيب، حيث تم إقرار وفاة عامل (35 عامًا)، ونقل 23 عاملا لاستكمال العلاج، واحد من بينهم (25 عامًا) اصيب بجروح خطيرة وتم نقله الى ايخيلوف، 3 حالتهم متوسطة (تم نقل اثنين منهم الى مستشفى ايخيلوف وواحد الى تل هشومير)، كما وأصيب 19 آخرون بجروح طفيفة وبالهلع (7 منهم نقلوا الى ايخيلوف، 5 الى بيلنسون، 3 الى تل هشومير، 4 الى فلسفون)، كما وأعمال البحث تجرى عن مفقودين آخرين"، وفقا للبيان.

سلطة الإنقاذ: سقوط رافعة كبيرة على كراج للسيارات
وأفاد كايد ظاهر المتحدث والمنسق الإعلامي لسلطة الإنقاذ والإطفاء في بيانه أن "عشرات طواقم الإطفاء والإنقاذ في منطقة تل أبيب لا تزال تعمل بمعدات خاصة في منطقة المبنى الذي انهار في رامات هحايل. ووفقا للتقديرات فإن الرافعة التي إنهارت ادت الى إصابة العديد من الاشخاص، كما وأن الحديث يدور عن عشرات الاصابات وطواقم الاطفاء والانقاذ تمكنت من إنقاذ عدد من المصابين"، وفقا للبيان.
وقال كايد ظاهر: "التحقيق الأولي أشار الى سقوط رافعة كبيرة على كراج للسيارات مكوّن من عدة طوابق حيث تعمل عشرات الطواقم من الاطفاء والانقاذ في معدات خاصة للبحث عن مفقودين إذ تمكنت القوات من إنقاذ عالقين ويجري البحث عن تسعة عالقين الى جانب عدد من المصابين، كما وتمكنت القوات بمعدات خاصة وصغيرة من الوصول الى مفقودين واجراء اتصالات كما تعمل على انتشالهم"، وفقا للبيان.

الهستدورت: الحديث يدور حول فقدان عاملين عرب
وقال جهاد عقل أحد المسؤولين في الهستدروت: "أنا أتواجد في منطقة تل أبيب في مكان الحادث والحديث يدور حول فقدان عاملين حتّى الآن من الوسط العربي وأصيب عمال آخرون من منطقة الجنوب (النقب)، والشمال، وحاليا تجرى أعمال البحث عن العاملين المفقودين وفي حال وإن توفرت معلومات أخرى سنقوم بإرسالها فورًا" كما قال.


خلال عمليات الانقاذ - تصوير: نجمة داوود الحمراء

الشرطة: تم اغلاق بعض الشوارع
هذا وفي بيان لاحق للمتحدّثة باسم الشرطة لوبا السّمري جاء فيه ما يلي: "وفقًا لاخطار تمّ استلامه في مركز الشرطة، في تل ابيب شارع هبرزيل زاوية هنحوشت حي "رمات هحيال" حصل وعلى ما يبدو انهيار في مبنى قيد التشييد والبناء هناك حيث تم إنقاذ 6 عمال من بين الانقاض والركام في المبنى هناك وبما شمل وصف اصابة عامل ما بين المتوسطة وبالغة الخطورة وكذلك 5 عمال مصابين طفيفا تمت احالتهم للعلاج في المستشفيات إيخلوڤ وبيلنسون وتل هشومير، هذا وتواصل الشرطة وقوات الانقاذ والجبهة الداخلية بمعالجة كافة الضروريات ذات الصلة وبما يشمل تنظيم حركة السير والمرور هناك التي تشهد ازدحامات جمّة في هذه الساعات من الظهيرة وكذلك يتم إبعاد محبي الاستطلاع من المنطقه هناك درءا للمخاطر المترتبة مع دعوتنا عموم الجمهور بعدم التوجه الى هناك حتى الانتهاء من معالجة كافة تبعات الواقعة"، وفقا للبيان.
وأضافت السمري: "تم انقاذ 17 مصابًا وصفت جراح 16 منهم بالطفيفة وآخر في العشرينات أصيب بجروح خطيرة وآخر بالمتوسطة تمت إحالتهم جميعا للعلاج في المستشفيات كما وأن أعمال البحث وراء عالقين آخرين وجرحى هناك جارية، كما وأن سبب الانهيار لم يجزم بعد كما وأن جميع الجرحى هم وعلى ما يبدو عمال عرب الذين كانوا يعملون هناك وقت الحاصل، كما يشار الى أن الحديث يدور عن مبنى موقف سيارات ذو 4 طوابق تحت الأرض وأنه كان قد تم انقاذ عاملين بينما نحو 13 آخرين كانوا قد وصلوا بقواهم الذاتية فوق الارض وما زالت القوات المشتركة تبذل قصارى جهودها لإنقاذ نحو 7 عالقين تحت الانقاض فقد التواصل معهم وإنقاذ اثنين من بينهم مع احالتهما للعلاج في المستشفى"، وفقا للبيان.
وقالت السمري أنه "تم انقاذ 17 جريحًا، 13 منهم عثر عليهم فوق سطح الارض بينما تم انقاذ 4 عالقين من تحت الانقاض والبحث عن 7 عمال مازالوا ووفقا للتقارير التي تم التوصل بعداد المفقودين تحت الانقاض وسط مواصلة قوات الجبهة الداخلية وغيرها ذات الصلة باخلاء الركام والانقاض من هناك، الامر المتوقع استمراره على مدار فترة عدة ايام مقبلة، هذا وللاستفسارات ذات الصلة يوصى للجمهور الاتصال الى بدالة معلومات الشرطة المركزية على رقم 110"، وفقا للبيان.


 

 


تل ابيب وانهيار في مبنى قيد التشييد والبناء - تصوير: עוזי פרלמוטר תיעוד מבצעי מד"א

الجيش: يتم البحث عن مفقودين
وأفاد أفيحاي أدرعي الناطق بلسان الجيش أنه "تم استدعاء قوات من لواء الإنقاذ التابعة لقيادة الجبهة الداخلية لمساندة قوات الإنقاذ والطوارئ في البحث عن مفقودين في حادث انهيار مبنى لموقف السيارات في تل ابيب".

ووصل بيان من مكتب النائب أيمن عودة، جاء فيه: "اثر حادث الانهيار الاليم الذي وقع اليوم في تل ابيب، والذي كان ضحيته عدد كبير من العمال العرب، قام النائب أيمن عودة بزيارة مستشفى ايخلوف حيث تم تحويل عدد من المصابين اليه، وقام النائب عودة بزيارة المصابين من أجل الاطمئنان على المصابين ومؤازرة عائلاتهم. وقد قال النائب عودة: "علينا الوقوف الى جانب عائلات المصابين،الذين ما زالوا قلقين على حال اولادهم، اتمنى الشفاء العاجل للعمال المصابين، قلبنا واهتمامنا موجودون الآن مع عائلاتهم".


أحد المصابين في إيخيلوف


أيمن عودة: يجب اقامة لجنة تحقيق رسمية
وجاء في البيان: "واضاف النائب عودة: لا يمكن ان نقبل باستمرار هذا الواقع الأليم والموجع، منذ بداية العام الحالي قتل 32 عامل غالبيتهم من المواطنين العرب، هذا الواقع لحوادث العمل هو نتيجة لانفلات تام وتنصل مؤسسات الدولة من مسؤوليتها على سلامة وحياة العمال. 
قمنا مؤخرًا بمظاهرات وجلسات عديدة من اجل منع حادث العمل القادم وعليه اطالب رئيس الحكومة باقامة لجنة تحقيق رسمية تعمل على الحد من هذه الحوادث."

واضاف البيان: "كما وتطرق عودة للردود العنصرية التي شهدت في المواقع الاخبارية العبرية بعد وقوع الحادث، حيث قال: هذه مرآة لواقع المجتمع الاسرائيلي، والذي يغذى من أعلى الهرم وينبت على قيم العنصرية والكراهية ودق الأسافين بين المستضعفين".

 

 

 

الصور التالية - تصوير: الشرطة

 

 

 

 

 

 

 

 الصور التالية - تصوير: עוזי פרלמוטר תיעוד מבצעי מד"א

 

 

 

الصور التالية من الجيش الإسرائيلي/الجبهة الداخلية

 

 

 

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل