X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      04/05/2024 |    (توقيت القدس)

وفيات كورونا تقترب من 2 مليون.. قلق متزايد من الأسوأ

من : قسماوي نت -
نشر : 11/01/2021 - 12:27
تقترب وفيات فيروس "كورونا" الإثنين، من حاجز الـ2 مليون، بالتزامن مع الذكرى الأولى لتسجيل أو حالة وفاة في مدينة ووهان الصينية.
 
 وسجل العالم حتى صباح الإثنين 1.94 مليون حالة وفاة بالفيروس، فيما وصلت عدد حالات الإصابات إلى 90.7 مليونا.
 
ومع تزايد موجات "كورونا" وتنوع سلالته، يزداد القلق يوما بعد الآخر من صعوبة السيطرة عليه، بيد أن الأمل معقود على فعالية اللقاحات التي بدأت بالانتشار حول العالم.
 
ففي ألمانيا، يتسارع انتشار الوباء مع تجاوز حصيلة الوفيات 40 ألفا، وفي بلجيكا 20 ألفا فيما حذرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل من أن الاسوأ آت في انتظار أن يبدأ ظهور مفعول اللقاحات.
 
وأدى الانتشار السريع للسلالة الجديدة من الفيروس الشديد العدوى إلى تزايد الحالات مجددا وخطر استنفاد طاقات المستشفيات كما حصل في بريطانيا التي تجاوزت عتبة 80 ألف وفاة أو في ألمانيا، فيما فرضت قيود جديدة في مختلف أنحاء العالم كما حصل في كندا والسويد خصوصا.
 
وحذرت المستشارة الألمانية من أن الأسابيع المقبلة ستكون "المرحلة الأشد للوباء" حتى الآن علما بان العديد من الأطباء وأفراد الطواقم الطبية يعملون بأقصى طاقتهم.
 
وقالت ميركل إن عواقب اللقاءات الاجتماعية التي تزايدت خلال فترة أعياد نهاية العام لم تظهر بعد.
 
وتجاوزت بلجيكا الأحد حصيلة 20 ألف وفاة بفيروس كورونا المستجد، أكثر من نصفها لدى المقيمين في دور المسنين.
 
ومع تسجيل 1725 وفاة لكل مليون نسمة، صنفت بلجيكا أكثر دولة تضررا من حيث معدل الوفيات نسبة إلى التعداد السكاني (باستثناء الدول الصغيرة مثل سان مارينو).
 
تحذير ببريطانيا 
في بريطانيا حذر كريس ويتي كبير أطباء إنكلترا من أن النظام الصحي "يواجه حاليا أخطر وضع يمكن أن نتذكره".
 
وأضاف: "إذا واصل الفيروس هذا المسار فإن المستشفيات ستكون في صعوبة فعلية، وفي وقت قريب جدا".
 
وفي انتظار نتيجة حملات التلقيح التي تواجه انتقادات بسبب بطئها، شددت حكومات مثل فرنسا أو السويد الاجراءات للحد من التواصل مع مخاطر زيادة الصعوبات الاقتصادية.
 
الأخطر منذ الإنفلونزا الإسبانية
 
في فرنسا، قررت الحكومة تقديم بدء حظر التجول ساعة في ثماني مقاطعات إضافية، لتنضم بذلك إلى 15 مقاطعة سبق أن فرضت هذا الإجراء في نهاية الأسبوع الماضي لكن المسؤولين المحليين ينتقدون هذا الإجراء مشككين في فعاليته.
 
وفي بقية أنحاء البلاد حدد حظر التجول عند الساعة الثامنة مساء. في موناكو سيقدم إلى الساعة السابعة مساء اعتبارا من الإثنين.
 
وتم رصد حوالى أربعين إصابة بالسلالة الجديدة المتحورة من الفيروس حتى الآن في فرنسا بينها عائلة فرنسية عادت من بريطانيا خلال فترة الأعياد.
 
 
في كيبيك بكندا، دخل حظر تجول ليلي حيز التنفيذ مساء السبت لوقف الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد وهو إجراء غير مسبوق في كندا على مستوى مقاطعة منذ فترة الإنفلونزا الإسبانية قبل قرن.
 
احتجاجات
 
وتسارع انتشار الوباء دفع السويد إلى تغيير السياسة التي كانت تعتمدها حتى الآن وكانت تعتبر أقل تشددا مقارنة مع الدول الأخرى.
 
واعتبارا من الأحد شددت الإجراءات لا سيما اغلاق متاجر ومطاعم في مناطق محددة للمرة الأولى.
 
لكن الاجراءات تثير معارضة وتمردا في بعض الأحيان مثلما حصل في الدنمارك حيث تتكثف الإصابات بالفيروس المتحور الذي ظهر في بريطانيا.
 
فقد نظمت تظاهرات احتجاج على القيود تطورت السبت إلى مواجهات ما أدى إلى توقيف تسعة أشخاص.
 
وردد المتظاهرون "الحرية للدنمارك، لقد سئمنا".
 
الصحة العالمية بالصين
 
أعلنت وزارة الصحة الصينية الإثنين أن فريق منظمة الصحة العالمية الذي كان من المفترض أن يزور الصين الأسبوع الماضي للتحقيق في منشأ وباء كوفيد-19 سيبدأ مهمته الخميس.
 
وتعتبر هذه الزيارة في غاية الحساسية لبكين الحريصة على عدم تحمل أي مسؤولية في انتشار الوباء الذي أودى بأكثر من 1,9 مليون شخص عبر العالم، وألغيت في اللحظة الأخيرة الأسبوع الماضي لعدم استكمال التصريحات الضرورية للفريق.
 
وفي السياق ذاته، أعلنت السلطات الصحية الصينية، الاثنين، تسجيل 103 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يمثل ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع اليوم السابق الذي رصدت فيه 69 إصابة.
 
وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان إن 82 من أصل 85 إصابة محلية تم الإبلاغ عنها في مقاطعة خبي، فيما تم رصد 18 إصابة لدى أشخاص قادمين من الخارج.
 
وكانت السلطات المحلية بمقاطعة خبي أعلنت يوم الأحد أن الموجة الجديدة من تفشي مرض فيروس كورونا في المقاطعة الواقعة شمالي الصين، لم تصل إلى نقطة تحول حتى الآن، لافتة إلى أن خطر تزايد انتشار المرض ما زال قائما.
 
 عجز في لبنان
 
قالت وسائل إعلام لبنانية، إن المجلس الأعلى للدفاع، يعقد اليوم الإثنين اجتماعا استثنائيا في قصر بعبدا بدعوة من الرئيس ميشال عون لبحث الوضع الصحي وواقع القطاع الاستشفائي في البلاد.
 
وذكرت صحف لبنانية أن "لجنة متابعة التدابير الوقائية لكورونا أوصت بالإغلاق التام لمدة سبعة أيام، مصحوبا بفرض حظر تجول على مدار الساعة، إضافة إلى إغلاق المطار لأسبوع".
 
فيما قال مستشار الرئيس، وليد خوري، إنهم طلبوا "إقفال لبنان بشكل تام، مع بعض الاستثناءات البسيطة وخصوصا الجسم الطبي وما يرتبط بالاستشفاء، وإقفالِ جميعِ المحال التجارية، مع إعطاء مهلة للمواطنين للتبضع".
 
هذه التطورات تأتي في ظل عجز شبه تام للمستشفيات عن مواجهة "كورونا".
 
وبحسب وزارة الصحة، فإن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 1590، فيما وصل إجمالي عدد الإصابات إلى أكثر من 215 ألفا.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل