X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

فيديو: حدث في الرابع من رمضان - فتح انطاكية ووفاة فاطمة الزهراء

من : قسماوي نت -
نشر : 16/04/2021 - 13:33
فيديو: حدث في الرابع من رمضان - فتح انطاكية ووفاة فاطمة الزهراء 
النّبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعقد أوّل لواء في الإسلام:

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للحادي عشر من شهر نيسان للعام الميلادي 623م، وتحديدًا بعد سبعة أشهر، عقد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ أوّلَ لواء لحمزة ابن عبد المطلب "سيَّدِ الشهداء" على رأس ثلاثين رجلاً من المهاجرين لاعتراض عير قريش التي كانت بقيادة أبي جهل على رأس ثلاثمائة رجل، إلا أنّه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة.

 

 

انتصار البويهيين على الرّوم:

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للرابع من شهر تموز للعام الميلادي 973. وبعد تحريض من الفقيه أبو بكر الحنفي وأبو الحسن علي بن عيسى الرمّاني. وابن الدقاق الحنبلي، لعزّ الدولة بختيار بن بويه، لغزو بلاد الرّوم، فبعث جيشًا لقتالهم، بقيادة أخيه أبي القاسم هبة الله ناصر الدولة بن حمدان، فاقتتلوا مع الرّوم قتالاً شديدًا، فعزمت الرّوم على الفرار، فلم يقدروا بسبب ضيق ساحة المعركة، التي تقع بين جيلين، فاستحرّ فيه القتال وأُخذ قائدهم الدمستق أسيرًا، فأودع السجن، فلم يزل فيه حتى مات متأثرًا بمرضه في السنة القابلة. وقد جمع أبو تغلب الأطبّاء لمعالجته فلم ينفعه شيء.

أهل قرطبة يختارون حاكمًا عليهم:

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للثلاثين من شهر تشرين الأوّل للعام الميلادي 1023، اجتمع أهل قرطبة ليختاروا خليفة عليهم، بعد أن تخلصوا من حكم وتسلّط البربر وزعيمهم القاسم بن حمّود، بعد أن ظلّت قرطبة بدون حاكم لمدّة ثلاثة أسابيع، واختاروا عبد الرّحمان بن هشام الأمويّ خليفة عليهم.

انتصار الظاهر بيبرس على الفرنج:

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الظاهر بيبرس ينتصر على الفرنج في أنطاكية وتمكن من فرض سيطرته على الدولة المملوكية في مصر بعد مقتل قطز، ثمّ زحف بجيش كبير نحو إمارة أنطاكية الواقعة تحت سيطرة الصليبيين مدّة خمسة وسبعين عامًا، ففرض عليها الحصار إلى أن استسلم الصليبيين في داخلها في مثل هذا اليوم.

 

 

قتل السلطان جلال الدّين غدرًا:

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك قتل جلال الدّين سلطان دلهي المسلمة في بلاد الهند، هو أوّل القلاجيين الأفغان الذين تولوا عرش دلهي، أو دهلي كما كانت تسمّى قديمًا، جلال الدّين ينتمي إلى قليج خان أحد أصهار جنكيز خان، تولى عرش سلطانة دهلي عام 689 هـ، صدّ خطر المغول عندما هجموا على الهندستان وأسر منهم كثيرًا وأسكنهم في ضواحي دلهي، قام السلطان جلال الدّين بمهاجمة إمارة ديوكار الهندوسية وهزم أميريها رام شاندرا وشنكر ديوا. وعدّ بذلك أوّل سلطان مسلم يدخل إلى بلاد الديكن الهندوسية، قتل جلال الدّين في مثل هذا اليوم غدرًا على يد ابن أخيه علاء الدّين وهو يهنئه بانتصاره الكبير، بعدها أعلن علاء الدّين نفسه سلطاناً بدلاً من عمّه جلال الدّين فيروز شاه.

الدولة العثمانية تعلن الحرب على ألمانيا:

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الدولة العثمانية تعلن الحرب على ألمانيا بعد 56 عامًا من معاهدة "سيتفاتوروك" التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرّة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.

وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني:

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الموافق للثالث والعشرين من شهر آب للعام الميلادي 1944 سجّل وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية، في منفاه في باريس عن عمر يناهز 76 عامًا، وقد قضى 20 عامًا في منفاه بعد إلغاء الخلافة وطرده من تركيا في مارس 1923، ودفن في المدينة المنوّرة.

فتح مدينة بلغراد:
في 4 من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521م: نجح السلطان العثماني في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و 1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني.
إعلان الحرب على ألمانيا:
في 4 من رمضان 1073 هـ الموافق 12 من أبريل 1663م: أعلنت الدولة العثمانية الحربَ على ألمانيا بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.
 
أوّلَ لواء لحمزة إبن عبد المطلب : في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للحادي عشر من شهر نيسان للعام الميلادي 623، وتحديداً بعد سبعة أشهر، عقد رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) أوّلَ لواء لحمزة إبن عبد المطلب {سيَّدِ الشهداء} على رأس ثلاثين 
استسلام الصليبين في أنطاكية   في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الظاهر بيبرس ينتصر على الفرنج في أنطاكية وتمكن من فرض سيطرته على الدولة المملوكية في مصر بعد مقتل قطز، ثم زحف بجيش كبير نحو أمارة أنطاكية الواقعة تحت سيطرة الصليبيين مدة خمسة وسبعين
 
وفاة أخر خليفة عثماني في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الموافق للثالث والاعشرين من شهر آب للعام الميلادي 1944 سجّل وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية، في منفاه في باريس عن عمر يناهز 76 عاما، وقد قضى 20 عاما في من
 
 

موت زياد بن أبيه حاكم الكوفة والبصرة

ليس معروفاً للكثيرين من هو والد زياد، فنسبه يرجع إلى عدة أشخاصكان أحدهم أبوسفيان، وذلك لأن أمه كانت من ذوات الأعلام في الجاهلية وهن النساء المشهورات بالزنا والفاحشة.

وعرف زياد بالعداء والحقد على أهل البيت عليهم السلام، وإعمال السيف والقتل بشيعتهم ومحبيهم، بعد أن عينه معاوية بن أبي سفيان حاكما على الكوفة والبصرة معاً. وقد ذكر بعض المؤرخين أنه قتل في هاتين المدينتين حوالي 13000 نفس بتهمة التشيع لأهل البيت عليهم السلام

وفاة العالم الجليل الشيخ حسن علي ابن الحاج محمود الطهراني

في مثل هذا اليوم من سنة 1325 هـ توفي العالم الجليل الشيخ حسن علي ابن الحاج محمود الطهراني.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل