X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/09/2021 |    (توقيت القدس)

أش يوقع مرسوما يسمح بتطعيم الطلاب في المدارس

من : قسماوي نت - نقلا عن عرب 48 صور + تقرير
نشر : 18/08/2021 - 12:13

وقع مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، بروفيسور نحمان أش، اليوم الأربعاء، على مرسوم يسمح بالتطعيم بلقاح مضاد لفيروس كورونا في المدارس وخلال الدوان.

وبلور المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، هذا المرسوم بالتنسيق مع وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، من أجل الالتفاف على معارضة وزيرة التربية والتعليم، يفعات شاشا – بيطون. والاعتقاد السائد في وزارة القضاء هو أن شاشا – بيطون ليست مخولة بمنع التطعيم عن طلاب يصادق ذويهم على منحهم التطعيم خلال الدوام المدرسي.

وقال أش، اليوم، إن التطعيمات، "وخاصة بين صغار السن الأكثر تناقلا للعدوى"، هي الوسيلة المركزية التي ستسمح بخفض نسب تناقل العدوى، "ولذلك ثمة أهمية للقيام بذلك بأي طريقة ممكنة".

وأضاف أش أن "المدارس هي المكان الذي نمنح فيه تطعيمات منذ سنوات، ولا أرى مشكلة في مواصلة التطعيم بهذا اللقاح أيضا".

وأصدر أش المرسوم بموجب "مرسوم صحة الشعب" الانتدابي، الذي يخول البند رقم 20 فيه وزير الصحة بالإعلان عن مرض معدٍ أنه يهدد صحة الشعب، وبذلك منح الحكومة صلاحيات واسعة لمكافحة مرض كهذا.

ويتوقع أن يدعم مندلبليت خطة بلورتها وزارتي التربية والتعليم والصحة، وبموجبها تنتقل صفوف في بلدات حمراء، التي فيها نسبة الطلاب المتطعمين أقل من 70%، إلى التعليم عن بعد.

وتقتصر هذه الخطة على طلاب صفوف الثامن إلى الثاني عشر، واتفق بشأنها، أمس، بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، وهوروفيتس وشاشا – بيطون. وأثارت هذه الخطة حشية في وزارة القضاء من تمييز بين الطلاب المتطعمين وغير المتطعمين، وقال مسؤولون في وزارة القضاء إن الخطة غير دستورية. ورغم ذلك، قرر مندلبليت ونائبه، راز نيزري، دعم هذه الخطة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل