X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/05/2024 |    (توقيت القدس)

الليلة: ارتفاع سعر الوقود بـ66 أغورة- ماذا يعني ذلك للمستهلكين؟ وهل سنشهد ارتفاعات أخرى؟

من : قسماوي نت
نشر : 31/05/2022 - 15:53

ترتفع أسعار الوقود في إسرائيل عند انتصاف الليل بين الثلاثاء والأربعاء 01.06بزيادة 66 أغورة مقارنة بشهر مايو/ أيار، بحيث سيكون الحد الأقصى لسعر لتر البنزين 95 أوكتان الخالي من الرصاص للمستهلك في محطة الخدمة الذاتية (بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة) 7.72 شيكل للتر،ويعتبر هذا السعر هو الأعلى على الأطلاق منذ العام 2013.

يشار الى أنّ أسعار الوقود في البلاد ارتفت بنسة 20% خلال عام واحد فقط. وعلى الرغم من هذا الغلاء الكبير إلا أنّ هذا السعر لا يعتبر كسرًا للرقم القياسيّ، بحيث كان قد بلغ سعر البنزين عام 2012 - 8.25 شيكل للتر بمحطات الخدمة الذاتية 95 أوكتان.

يشار الى أنّ وزارة المالية كانت قد أعلنت قبل أكثر من شهر عن خفض الضريبة على الوقود بنصف شيكل، ولو لم يقم وزير المالية بهذه الخطوةمنتصف نيسان لكنا اقتربنا من الذروة بسعر 8.22 شيكل بالفعل.

وفي ظل الارتفاعات المستمرة،طلبت وزارة المالية من وزارة الطاقة التحقق مما إذا كان من الممكن حساب وحتلنة سعر الوقود مرة كل ثلاثة أشهر بدلا من مرة كل شهر، ولم ترفض وزارة الطاقة ، لكنها قالت إنّ الحديث يدور حول "حسابات إشكالية".

 

من جانبه،قال وزير المالية، أفيغدور ليبرمان ، صباح اليوم الثلاثاء، إنّه يعتزم تمديد التخفيض الضريبي على الوقود بمقدار نصف شيكل والذي تمّت المصادقة عليه في هذه المرحلة حتى نهاية تموز (يوليو) لمدة شهرين أو ثلاثة اضافية بما يتناسب مع الظروف، على حدّ تعبيره.

ارتفاع بـ 66 أغورة للتر - ماذا يعني ذلك بالنسبة للمستهلكين؟

 

من يملأ سيارته بسعة 50 لترًا في الأسبوع وهو المتوسط ​العام ​في الواقع سيدفع 33 ش.ج إضافيًا كل أسبوع. أما شهريًا فستزيد مصاريف الوقود بحوالي 140 شيكل. وفي حال وجود سيارتين في المنزل ، وحتى إذا كانت السيارة الأخرى تقطع نصف السيارة الأولى فقط ما يعني مصاريف بقيمة 70 شيكل شهريًا ما يشكّل مجموعه 210 شيكل شهريًا. أي - زيادة بنحو 2500 شيكل في السنة!!

 

في الوقت نفسه، ارتفع سعر الوقود بنحو 2 شيكل منذ أدنى مستوى سجّله العام الماضي، لذا فإنّ التكلفة الآن أعلى بكثير.ومقارنة بالعام الماضي، فإنّ في الواقع ، هذا يعني 100 شيكل إضافي في الأسبوع ، وهي مصاريف إضافية بقيمة 400 شيكل شهريًا أو ما يقرب من 5000 شيكل سنويًا وهنا يدور الحديث عن سيارة واحدة فقط في المنزل وليس أكثر!

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل