X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      01/10/2022 |    (توقيت القدس)

منظمة المعلمين قد تعطل الدراسة في المدارس الثانوية في الأول من أيلول

من : قسماوي نت
نشر : 16/08/2022 - 09:38

من المتوقع ان تعلن منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية بعد ظهر اليوم عن عدم افتتاح السنة التعليمية في المدارس الثانوية مطلع الشهر المقبل.

وقال أحد كبار المسؤولين في المنظمة إن وزارة المالية لم تقدم اجابات على الرغم من التوجهات الكثيرة اليها خلال الصيف الحالي. وتطالب منظمة المعلمين، من جملة ذلك، بتغيير خطة الاصلاحات في امتحانات البغروت ومنح المدرسين يوم اجازة اضافيا في إطار الانتقال الى اسبوع عمل مؤلف من خمسة ايام.

وفيما يخص قضية الاجور فانه لا مانع لدى هؤلاء المعلمين من الانتظار حتى توقيع اتفاق بين المالية وزملائهم من نقابة المعلمين.

على صعيد التعليم يتضح من تقرير أعده مركز البحوث والمعلومات التابع للكنيست أن عدد خريجي كليات التعليم في السنة الماضية بلغ نحو 9،700 وكان هو الأدنى منذ عام 2016. كما يتبين من التقرير أن تراجعًا حصل في عدد الخرجين في جميع مجالات التأهيل التعليمي، بينما طرأ ارتفاع في عدد الذين اعتزلوا عملهم.

وفي الاستطلاع الذي جرى في الشهر الأخير أفادت نحو خمسة وثمانين بالمئة من المدارس عن نقص في عدد المعلمين. وأشار المديرون إلى أنه بسبب النقص تم تجنيد معلمين عديمي الكفاءات والقدرات المطلوبة، أو معلمين آخرين حتى لم يتلقوا أي دورة تأهيلية ملائمة.

 

وزارة المالية تدرس استصدار امر منع ضد اضراب المعلمين مطلع العام الدراسي

 

مع وصول المفاوضات بين وزارة المالية ونقابة المعلمين إلى طريق مسدود، واستمرار النقابة بالاعلان عن نيتها بالاضراب مع مطلع العام الدراسي القادم، افيد اليوم ان وزارة المالية تدرس إمكانية التوجه للمحكمة لطلب أمر منع ضد نقابة المعلمين، لمنعها من الاضراب في بداية شهر أيلول.

 

وأفيد ان مريام بن دافيد السكرتيرة العامة لنقابة المعلمين قد خرجت في إجازة، ما يعطل استمرار المفاوضات في هذه المرحلة الحرجة، قبيل انتهاء العطلة الصيفية. ويقول بعض المسؤولين في وزارة المالية ان بن دافيد خرجت في إجازة لعرقلة استمرار المفاوضات، وعدم التوصل الى اتفاق حول المطالب التي تعرضها النقابة. ويستمر الطرفان بتبادل التهم، دون التوصل الى صيغة أولى للتفاهم حول رفع رواتب المعلمين.

 

وكانت وزارة المالية قد اقترحت منح المعلمين المبتدئين راتباً شهرياً بنحو 9000 شيكل، بالإضافة إلى 1,100 شيكل لمربي الصفوف. لكن نقابة المعلمين تطالب براتب ابتدائي قدره 10500 شيكل، وإضافات أخرى على الرواتب. وتقول نقابة المعلمين انه بدون تدخل رئيس الحكومة بشكل مباشر لن يتم حل الخلافات مع وزارة المالية، وانه يجب على الحكومة تخصيص الموارد المناسبة للمعلمين، لأن عدد كبير منهم لا يرغب الاستمرار بمهنة التدريس، وغالبية الاكاديميين الشباب لا ينوون الانخراط بسلك التعليم بسبب الرواتب المتدنية وشروط العمل السيئة. وان النقص الكبير في اعداد المعلمين يتزايد من عام الى اخر.

 

استعمال المضامين او الصور بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى بريد الموقع الالكتروني

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل